الخميس، 15 فبراير 2018

أساليب تدريس المعاقين بصرياً






أساليب تدريس المعاقين بصرياً :

يحتاج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصّة طرق مختلفة في التعليم تتناسب مع احتياجاتهم وقدراتهم، وللنجاح في تدريب وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصّة يجب وجود برامج تدريبية خاصّة، ومعدّات خاصّة، ووسائل تعليمية تستطيع أن تطلق مواهبهم وقدراتهم والوصول إلى مناطق الإبداع لديهم، ويهدف التعليم والتدريب إلى مساعدة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصّة إلى الاعتماد على أنفسهم، والنجاح في المسار التعليمي والأكاديمي، والانخراط في النشاطات والفعاليات في المجتمعية


يختار المعلم أساليب التدريس لطلابه حسب المتغيرات التالية: درجة الإعاقة، وشدة الإعاقة، والعمر العقلي للطفل، وتتنوّع أساليب التدريس في التربية الخاصّة وتستند على تشخيص حالة الطفل ووضع حل وخطة لعلاجها وتشمل عدة محاور أهمها تقييم الطالب، وفاعلية التدريس، ووضع خطة دراسية وتنفيذها.

هناك 48 تعليقًا:

  1. الزهراء الصلاحى.. بيولوجى
    الإعاقة البصريّة تمّ الاتفاق على ضرورة استخدام لفظ ذوي الاحتياجات الخاصّة لمن يعانون من إعاقاتٍ في جانبٍ معيّنٍ من أجسادهم؛ مراعاةً لنفسيتهم ولإشعارهم بأنّه يمكن لهم الاندماج في المجتمع المحيط باستخدام بعض المواد والأدوات المساعِدة. الكفيف أو فاقد البصر هو الشخص الذي يعاني من ضعفٍ شديدٍ في القدرة على الإبصار، فقد تمّ تعريف الشخص الكفيف قانونيّاً بأنّه من تقلّ نسبة الإبصار لديه عن 20/200 قدم حتّى لو كان يستخدم نظارةً طبيّةً، أو هو من لديه ضيقاً في مدى الرؤية (المجال البصري) لا تزيد عن 20. تعريف الكفيف تربويّاً هو من يعاني من مشاكلَ كبيرةٍ في عمليّة القراءة والكتابة مما يجبره على استخدام طريقة بريل، وهناك الكفيف جزئيّاً والذي يستطيع القراءة العاديّة باستخدام العدسات المكبّرة والكتب المكتوبة بالخطّ الكبير، وقد تكون عمليّة فقدان البصر مترافقةً مع الشخص منذ الولادة أو قد أُصيب بها بعد الولادة، أو مع التقدم في العمر. يحتاج المصاب بفقدان البصر إلى الرعاية والاهتمام من الأسرة بدايةً وتقبله وإشعاره بأنه فردٌ طبيعيٌّ مع بعض الخصوصيّة، لذلك يجب الابتعاد عن النبذ والكراهية، أو التدليل الزائد فكلّها تؤثر سلباً على المصاب.

    ردحذف
  2. مني ابراهيم الشربيني .. ثالثة بيولوجي

    هناك طريقين يتم استخدامها في تعليم المعاقين بصريا وهي :

    أولا : طريقة برايل /
    وهي تستخدم في تعليم المكفوفين القراءة والكتابة وسميت بهذا الاسم نسبة إلى لويس برايل ويقصد بهذه الطريقة نوع من الكتابة البارزة التي يستطيع الكفيف بواسطتها ان يتعلم القراءة والكتابة وتتم الكتابة بواسطة قلم عبارة عن مسمار مثبت في قطعة خشبية او من أي مادة مناسبة من حيث الحجم والشكل بحيث تسهل عملية الكتابة للكفيف.

    ثانيا: طريقة تيلر / تستخدم لحل العمليات الحسابية وقد اخترعها وليم تيلر عام 1838 وسميت باسمة وهي عبارة عن لوحة معدنية بها ثقوب على شكل نجمة لها ثمانية زوايا في صفوف أفقية وراسية في نفس الوقت والرموز والارقام عبارة عن منشورات رباعية مصنوعة من المعدن قريبة الشبة بحرف الطباعة ويوجد نوعين من الارقام النوع الاول ينته احد طرفية من اعلى بنتوء على هيئة شريط اما الطرف الاخر فينتهي ببروزين على هيئة نقطتين وهذا النوع يستخدم في حل العمليات الحسابية اما النوع الثاني فانه ينتهي من احد طرفية بنتوء على شكل مثلث و الطرف الأخر ينتهي ينتهي بنتوء على شكل زاوية قائمة .

    أنشطة للتهيئة للكتابة بطريقة برايل:

    1-نشاطات تتعلق بعمل الاشياء بين اليدين والسماح للاصابع بالتعرف اليها عن طريق تحريكها للترف لشكلها وملمسها ووزنها.

    2- تعرض الطالب لأشياء مختلفة من اجل استكشافها والتمييز بينها.

    3- نشاطات تتطلب تميز اليمين من اليسار من خلال حركة الجسم.

    4- تمرين تتطلب بناء علاقات بين أجزاء الجسم مثل لمس الإذن اليسرى باليد اليمنى

    5- نشاطات حركية دقيقة معقدة تتطلب التوفيق بين الأشياء وتصنيفها حسب الوظيفة مثل المفتاح – القفل الأزرار حسب الحجم والملمس المكعبات الخرز الأدوات المنزلية وهكذا.

    ردحذف
  3. (هدير مصطفي الكيلاني ...)
    أساليب تدريس الطلبة ذوي الحاجات الخاصة:
    على الرغم من أن أساليب التدريس في التربية الخاصة متنوعة إلا أنها عموما تستند إلى ما اتفق على تسميته بـالمنحى التشخيصي العلاجي، ويتضمن تشخيص المشكلة ووضع خطة لمعالجتهاويتناول:

    ( تقييم التلميذ/ التخطيط للتدريس/ تنفيذ الخطة التدريسية/ تقييم فاعلية التدريس ).


    ويمكن تصنيف الطرائق التعليمية المستندة إلى المنحى التشخيصي العلاجي إلى نموذجين رئيسيين هما:


    أولاً - نموذج تدريب العمليات:

    ويعتمد هذا الأسلوب على افتراض مفاده أن المشكلات الأكاديمية والسلوكية تنجم عن اضطرابات داخلية لدى الطفل ومن هنا على المعلم إن يصمم البرامج التربوية التصحيحية أو التعويضية القادرةعلى معالجة تلك الاضطرابات وهي:

    ( الاضطرابات الإدراكية الحركية / الاضطرابات البصرية الإدراكية / الاضطرابات النفسية اللغوية/ الاضطرابات السمعية الإدراكية ).

    ثانياً: نموذج تدريب المهارات:
    ويقصد بهذا الأسلوب التدريس المباشر على مهارات محددة ضرورية لأداء مهمة معطاة وتتمثل في:

    1. تحديد الأهداف الهدف السلوكي:
    ويجب أن تتوفر فيه ثلاثة عناصر أساسية هي: السلوك – المعيار – الظروف.

    2. تجزئة المهمة التعليمية إلى وحدات أو عناصر صغيرة.

    3. تحديد المهارات التي يتمكن الطفلمن أدائها وتلك التي يعجز عن القيام بها.

    4. بدء التدريس بالمهارات الفرعية التيلم يتقنها الطفل ضمن المهارات المتسلسلة للمهارة التعليمية.
    وهذا الأسلوب يسمح للطفل إتقان عناصر المهمة ومن ثم يقوم بتركيب عناصرها مما يساعد على تعلم وإتقان المهمة التعليمية
    بأكملها وفق تسلسل منتظم.

    التدريس الفردي:
    التعليم الفردي يتضمن أساسا تحديد الأهداف طويلة المدى والأهداف قصيرة المدى على مستوى الطالب ومن ثم اختيار الوسائل وتنفيذ الجلسات التعليمية بحيث يتم تلبية الحاجات التعليمية الفردية الخاصة,


    والتعليم الفردي يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين كمالا يعني التعليم الفردي بالضرورة تعليم طالب واحد في الوقت الواحد فهو قد ينفذ ضمن مجموعات صغيرة أو بمساعدة الحاسوب أو بواسطة الرفاق

    ردحذف
  4. أساليب تدريس المعاقين بصريا:وتتناول ما يلي:
    - تنمية القدرات البصرية التبعية من خلال تنميةمهارات الإدراك والتمييز البصري للأشياء واستخدام البرامج متعددة العناصر.
    - استخدام البرامج الفردية والتدريب في البيئة الطبيعية لتطوي مهارات التحرك والتنقل.
    - تدريب الطفل على المشي بطريقة منتظمة.
    - تدريب الطفل على التنقل باستخدام العصا البيضاء.
    - تدريب الطفل على المهارات الحياتية اليومية.
    - تدريب الطفل على مهارات التواصل باستخدام نظام بريل/ آلات كاتبة/ الكتب الناطقة/ مسجلات وأشرطة... الخ

    ردحذف
  5. انا ايمان حمدي علي علي اب عبده 3 بيولجي

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  7. زهـراء مـحـمـد نـوارج ... ثالثه بيولوجى
    تعريف الإعاقة البصرية :

    1 - التعريف اللغوي :

    تستخدم ألفاظ كثيرة في اللغة العربية للتعرف بالشخص الذي فقد بصره وهذه الألفاظ هي :

    كلمة الأعمى : وهي مأخوذة من أصل مادتها وهي العماء ، والعماء هو الضلالة ، والعمى يقال في فقد البصر أصلا ، وفقد البصر مجازا وكلمة الأكمة : فمأخوذة من الكمه ، والكمه هو العمى قبل الميلاد .

    وكلمة الاعمه : مأخوذة من العمة ، والعمة كما في لسان العرب التحير والتردد ، وقيل العمة التردد في الضلالة والتحير في منازعة أو طريق . ويقال العمة في افتقاد البصر والبصيرة ، وقيل أن العمة في البصيرة كالعمى في البصر .

    وكلمة الضرير : فهي بمعنى الأعمى ، لان الضرارة هي العمى ، و الرجل الضرير هو الرجل الفاقد لبصره .

    وكلمة العاجز : فتطلق على المكفوف .

    وكلمة الكفيف أو المكفوف : فأصلها من الكف ومعناها المنع . والمكفوف هو الضرير وجمعها المكافيف


    2 - التعريف القانوني :

    يشير التعريف القانوني للإعاقة البصرية ـ من وجهة نظر الأطباء ـ والذي تأخذ به معظم السلطات التشريعية ، إلى أن الشخص المعاق بصرياً : هو ذلك الشخص الذي لا تزيد حدة الأبصار Visual Acuity عن 20/200 (6/60) قدم في احسن العينين أو حتى باستعمال النظارة الطبية ، وتفسير ذلك أن الجسم الذي يراه الشخص العادي في إبصاره على مسافة 200 قدم ، يجب أن يقرب إلى مسافة 20 قدم حتى يراه الشخص الذي يعتبر معاقاً بصرياً حسب هذا التعريف . وهذا التعريف هو التعريف المعتمد قانونياً في الولايات المتحدة ومعظم الدول الأوروبية .

    أما منظمة الصحة العالمية فإنها تعتمد درجة مختلفة . فالكفيف وفق معيارها هو من تقل حدة إبصاره عن (3/60) . ولو حاولنا ترجمة ذلك وظيفياً فإنه يعني أن ذلك الشخص لا يستطيع رؤية ما يراه الإنسان سليم البصر عن مسافة (60) متراً إلا إذا قرب له إلى مسافة (3) أمتار . ويشيع استخدام تعريف منظمة الصحة العالمية في الدول الأقل نمواً.

    حدة الإبصارVisual Acuity هي قدرة العين على تمييز تفاصيل الأشياء وتقدر حدة الإبصار العادية بأنها 20/20 ، ويشير المجال البصري إلى المنطقة البصرية الكلية التي يستطيع الفرد أن يراها في لحظة معينة . العين العادية تستطيع أن ترى بزاوية تبلغ ما بين 60 إلى 70 درجة ، وعندما يكون مجال الإبصار محددا فان المنطقة البصرية تكون أقل .

    أما الأفراد ضعاف البصر Partially Sighted فانهم يعرفون أيضا من جانب السلطات القانونية بأنهم أولئك الأفراد الذين يمتلكون حدة الإبصار تتراوح من 20/70 إلى 20/200 في العين الأفضل بعد التصحيح الممكن
    (فتحي السيد عبد الرحيم ، 1983، ص 54) .

    إن أهمية التعريف السابق تأتي من أنها تحدد المعاني القانونية التي تقدر مدى أهلية الفرد للحصول على مختلف الخدمات التي يقدمها المجتمع للمعاقين بصرياً خاصة في المجتمعات التي يلزم فيها القانون تقديم امتيازات مادية أو تربوية أو تسهيلات أخرى لهم .


    3 - التعريف التربوي :

    يرى الأخصائيون التربويون انه نظرا لان التعاريف القانونية تضع التركيز بصفة أساسية على حدة الإبصار ، فان هذه التعاريف لا تتيح معلومات ثابتة حول الطريقة التي يستطيع الفرد أن يسلك بها ، أو أن يؤدي وظائفه في الإطار الاجتماعي . وبالإضافة إلى ذلك فان التعريف القانوني يفشل في إيضاح درجة الكفاءة أو الفعالية التي يستخدم بها فرد من الأفراد الجزء المتبقي لديه من البصر. وكان من نتيجة ذلك أن التعريف التربوي يفرق بين الشخص الكفيف والشخص ضعيف البصر على أساس الطريقة التي يتعلم بها كل منهم على أفضل نحو ممكن .

    فالتعريف التربوي يشير إلى أن الشخص الكفيف ، هو ذلك الشخص الذي لا يستطيع أن يقرأ أو يكتب إلا بطريقة برايل Braille Method

    أما ضعاف البصر فهم الأفراد الذين يستطيعون قراءة المادة المطبوعة على الرغم مما قد تتطلبه هذه المادة أحيانا من بعض أشكال التعديل (على سبيل المثال، تكبير حجم المادة ذاتها أو استخدام عدسات مكبرة)

    ردحذف
  8. شروق احمد فهمى ابو أربعة
    ( أساليب تدريس المعاقين بصرياً \"ضعاف البصر\" )

    سوف أتطرق للحديث عن :
    1. المنهاج الاظافي
    2. القراءة لضعاف البصر
    3. المعينات البصرية
    4. المعينات السمعية البصرية
    5. برامج إثارة الرؤية المتبقية
    6. مهارات التعرف والتنقل
    7. تكنولوجيا ضعاف البصر

    1. المنهاج الإضافي و يتضمن :



    أ. مهارات الاتصال :

    وهي المهارات الخاصة بالقراءة والكتابة والاستماع والنطق والتعبيرات الجسمية المختلفة مع العلم أن هذه المهارات تتصل بشكل مباشر بنمو الفرد المعرفي والعاطفي والاجتماعي .

    ب. مهارات التعرف والتنقل :


    والتي تشتمل على تطوير مهارات أساسية فيما يتعلق بمعرفة الجسم وعلاقته بالفراغ والتحرك باستقلالية عن طريق استخدام العصا أو الكلب المرشد أو المرشد المبصر . الخ .

    إضافة إلى ذلك يتعلم الفرد استراتيجيات تقييم البيئة غير المألوفة والتعامل مع السطوح المختلفة والظروف البيئية الأخرى .








    ج. مهارات التكيف الاجتماعي :

    قد يحتاج الطالب المعاق بصريا إلى تدريب خاص في المجال الاجتماعي وخاصة إذا كان يجب علية أن يتفاعل مع طلبة مبصرين في المدرسة .

    د. المهارات الحياتية اليومية :

    وتهدف أساليب تدريسها إلى تحقيق مهارات التكيف الاجتماعي والاستقلال بوجه عام ويتم ذلك بإدماجهم في حصص التربية المهنية والفنية في صفوف العاديين ، وقد يلعب البيت دوراً هنا في تحقيق مستوى النجاح والاستقلال لدى الطفل ضعيف البصر .

    هـ . إثارة الرؤية المتبقية :


    قد يتم التدريب عليها من خلال برنامج خاص وقد يتم تحقيقها من خلال البرامج السابقة كالتعرف والتنقل ، ومهارات التكيف الاجتماعي ، والمهارات الحياتية اليومية ويتم تعلمها وفق برنامج منظم حسب الضعف سواء في مجال الإدراك البصري أو التمييز البصري . .. الخ .





    و . التدريب على الأدوات والتقنيات الخاصة :


    وهي أدوات وتقنيات تتراوح من حيث الصعوبة في الاستعمال والتكلفة ، فالمكبرات تعتبر ابسطها واقلها سعرا ، ثم المعداد الحسابي ، وآلة الكتابة الاوبتكون ثم آلة القراءة (cc.tv) أي الدائرة التلفزيونية المغلقة ، وكذلك يمكن استخدام الحاسوب في عمل ذلك.



    ز . برامج التهيئة المهنية :

    حيث تعمل هذه البرامج على تحضير الفرد منذ المراحل المبكرة حتى يأخذ دورة الاجتماعي المقبول وتمر هذه العملية بأربع مراحل أساسية هي :

    1- الوعي بالمهن ومتطلباتها
    2- التعرض لادوار العمل
    3- تطوير الكفايات
    4- التشغيل


    وتتم مثل هذه البرامج تحت إشراف متخصص في مجال الإرشاد المهني \"الإرشاد التأهيلي \" .
    ( ماجدة السيد عبيد ، 2000).
    2. القراءة لضعاف البصر :


    من المتعارف علية أن برايل هي الوسيلة الأساسية للتواصل بين المكفوفين في المكان التربوي ، إلا أنها ليست الوسيلة الوحيدة لهم فهناك وسائل أخرى كما هو الحال بالنسبة لضعاف البصر ومنها استخدام الأشرطة والمسجلات والأنظمة التقنية الحديثة التي تحول المعلومات من حاسة إلى أخرى وهذه الأجهزة الحديثة تسمح بوصول الأفراد المعاقين بصريا إلى المطبوعات في الوقت المناسب .

    ونظراً للحالة في مجال الضعف البصري يتم اختيار مواد القراءة بدقة وعناية وبالطبع يتطلب الأمر إعطاء فرصة أطول للطالب أثناء القراءة .
    (Royer korth , 1975)

    3. المعينات البصرية :

    وهي أدوات تساعد الفرد على استخدام بصرة بشكل فعال وتأخذ المعينات البصرية أشكالاً مختلفة منها ما يستخدم للبصر البعيد ومنها ما يستخدم للبصر القريب مثل المكبرات والسلايدات ، والقضية الأساسية عند استخدامها هي التأكد من مدى ملائمتها للحالة .
    (منى،الحديدي ، 1978)


    4.المعينات السمعية البصرية :

    ويحقق مثل هذا النوع من المعينات الوظائف التالية :

    1. تهيئة الخبرة سواء كانت مباشرة أم غير مباشرة .
    2. تنشر الحقائق والمعلومات بشكل فعال.
    3. تعمل على زيادة حصيلة التلاميذ اللغوية.
    4. تهيئ الظروف المناسبة لتدريب التلاميذ على المهارات المختلفة .

    ردحذف
  9. الاسم/ نرمين يوسف حسن ابو العطا
    الفرقه/الثالثه بيولوجي
    --------------
    تهدف أساليب تدريس المعاقين بصريا ضعاف البصر إلى تحقيق نوع من التوازن بين الحالة الطبية والمتطلبات التربوية ، ويبرز ذلك من خلال المنهج الذي يعتمد على استثمار البقايا البصرية ، والمنهاج المعدل .

    في هذه الورقة النظرية والتي تأتى بعنوان :

    ( أساليب تدريس المعاقين بصرياً \"ضعاف البصر\" )

    سوف أتطرق للحديث عن :
    1. المنهاج الاظافي
    2. القراءة لضعاف البصر
    3. المعينات البصرية
    4. المعينات السمعية البصرية
    5. برامج إثارة الرؤية المتبقية
    6. مهارات التعرف والتنقل
    7. تكنولوجيا ضعاف البصر

    1. المنهاج الإضافي و يتضمن :



    أ. مهارات الاتصال :

    وهي المهارات الخاصة بالقراءة والكتابة والاستماع والنطق والتعبيرات الجسمية المختلفة مع العلم أن هذه المهارات تتصل بشكل مباشر بنمو الفرد المعرفي والعاطفي والاجتماعي .

    ب. مهارات التعرف والتنقل :


    والتي تشتمل على تطوير مهارات أساسية فيما يتعلق بمعرفة الجسم وعلاقته بالفراغ والتحرك باستقلالية عن طريق استخدام العصا أو الكلب المرشد أو المرشد المبصر . الخ .

    إضافة إلى ذلك يتعلم الفرد استراتيجيات تقييم البيئة غير المألوفة والتعامل مع السطوح المختلفة و

    ردحذف
  10. نرمين يوسف اببو العطا
    3Biology
    _________
    التعريف التربوي :

    يرى الأخصائيون التربويون انه نظرا لان التعاريف القانونية تضع التركيز بصفة أساسية على حدة الإبصار ، فان هذه التعاريف لا تتيح معلومات ثابتة حول الطريقة التي يستطيع الفرد أن يسلك بها ، أو أن يؤدي وظائفه في الإطار الاجتماعي . وبالإضافة إلى ذلك فان التعريف القانوني يفشل في إيضاح درجة الكفاءة أو الفعالية التي يستخدم بها فرد من الأفراد الجزء المتبقي لديه من البصر. وكان من نتيجة ذلك أن التعريف التربوي يفرق بين الشخص الكفيف والشخص ضعيف البصر على أساس الطريقة التي يتعلم بها كل منهم على أفضل نحو ممكن .

    فالتعريف التربوي يشير إلى أن الشخص الكفيف ، هو ذلك الشخص الذي لا يستطيع أن يقرأ أو يكتب إلا بطريقة برايل Braille Method

    أما ضعاف البصر فهم الأفراد الذين يستطيعون قراءة المادة المطبوعة على الرغم مما قد تتطلبه هذه المادة أحيانا من بعض أشكال التعديل (على سبيل المثال، تكبير حجم المادة ذاتها أو استخدام عدسات مكبرة)

    ردحذف
  11. آية عز أحمد موسي .. تالتة بيولوجي


    هناك طريقين يتم استخدامها في تعليم المعاقين بصريا وهي :

    أولا : طريقة برايل /
    وهي تستخدم في تعليم المكفوفين القراءة والكتابة وسميت بهذا الاسم نسبة إلى لويس برايل ويقصد بهذه الطريقة نوع من الكتابة البارزة التي يستطيع الكفيف بواسطتها ان يتعلم القراءة والكتابة وتتم الكتابة بواسطة قلم عبارة عن مسمار مثبت في قطعة خشبية او من أي مادة مناسبة من حيث الحجم والشكل بحيث تسهل عملية الكتابة للكفيف.

    ثانيا: طريقة تيلر / تستخدم لحل العمليات الحسابية وقد اخترعها وليم تيلر عام 1838 وسميت باسمة وهي عبارة عن لوحة معدنية بها ثقوب على شكل نجمة لها ثمانية زوايا في صفوف أفقية وراسية في نفس الوقت والرموز والارقام عبارة عن منشورات رباعية مصنوعة من المعدن قريبة الشبة بحرف الطباعة ويوجد نوعين من الارقام النوع الاول ينته احد طرفية من اعلى بنتوء على هيئة شريط اما الطرف الاخر فينتهي ببروزين على هيئة نقطتين وهذا النوع يستخدم في حل العمليات الحسابية اما النوع الثاني فانه ينتهي من احد طرفية بنتوء على شكل مثلث و الطرف الأخر ينتهي ينتهي بنتوء على شكل زاوية قائمة .

    أنشطة للتهيئة للكتابة بطريقة برايل:

    1-نشاطات تتعلق بعمل الاشياء بين اليدين والسماح للاصابع بالتعرف اليها عن طريق تحريكها للترف لشكلها وملمسها ووزنها.

    2- تعرض الطالب لأشياء مختلفة من اجل استكشافها والتمييز بينها.

    3- نشاطات تتطلب تميز اليمين من اليسار من خلال حركة الجسم.

    4- تمرين تتطلب بناء علاقات بين أجزاء الجسم مثل لمس الإذن اليسرى باليد اليمنى

    5- نشاطات حركية دقيقة معقدة تتطلب التوفيق بين الأشياء وتصنيفها حسب الوظيفة مثل المفتاح – القفل الأزرار حسب الحجم والملمس المكعبات الخرز الأدوات المنزلية وهكذا.

    ردحذف
  12. هدير محمد محمد ابراهيم .. تالتة بيولوجي

    تعريف الإعاقة البصرية :

    1 - التعريف اللغوي :

    تستخدم ألفاظ كثيرة في اللغة العربية للتعرف بالشخص الذي فقد بصره وهذه الألفاظ هي :

    كلمة الأعمى : وهي مأخوذة من أصل مادتها وهي العماء ، والعماء هو الضلالة ، والعمى يقال في فقد البصر أصلا ، وفقد البصر مجازا وكلمة الأكمة : فمأخوذة من الكمه ، والكمه هو العمى قبل الميلاد .

    وكلمة الاعمه : مأخوذة من العمة ، والعمة كما في لسان العرب التحير والتردد ، وقيل العمة التردد في الضلالة والتحير في منازعة أو طريق . ويقال العمة في افتقاد البصر والبصيرة ، وقيل أن العمة في البصيرة كالعمى في البصر .

    وكلمة الضرير : فهي بمعنى الأعمى ، لان الضرارة هي العمى ، و الرجل الضرير هو الرجل الفاقد لبصره .

    وكلمة العاجز : فتطلق على المكفوف .

    وكلمة الكفيف أو المكفوف : فأصلها من الكف ومعناها المنع . والمكفوف هو الضرير وجمعها المكافيف


    2 - التعريف القانوني :

    يشير التعريف القانوني للإعاقة البصرية ـ من وجهة نظر الأطباء ـ والذي تأخذ به معظم السلطات التشريعية ، إلى أن الشخص المعاق بصرياً : هو ذلك الشخص الذي لا تزيد حدة الأبصار Visual Acuity عن 20/200 (6/60) قدم في احسن العينين أو حتى باستعمال النظارة الطبية ، وتفسير ذلك أن الجسم الذي يراه الشخص العادي في إبصاره على مسافة 200 قدم ، يجب أن يقرب إلى مسافة 20 قدم حتى يراه الشخص الذي يعتبر معاقاً بصرياً حسب هذا التعريف . وهذا التعريف هو التعريف المعتمد قانونياً في الولايات المتحدة ومعظم الدول الأوروبية .

    أما منظمة الصحة العالمية فإنها تعتمد درجة مختلفة . فالكفيف وفق معيارها هو من تقل حدة إبصاره عن (3/60) . ولو حاولنا ترجمة ذلك وظيفياً فإنه يعني أن ذلك الشخص لا يستطيع رؤية ما يراه الإنسان سليم البصر عن مسافة (60) متراً إلا إذا قرب له إلى مسافة (3) أمتار . ويشيع استخدام تعريف منظمة الصحة العالمية في الدول الأقل نمواً.

    حدة الإبصارVisual Acuity هي قدرة العين على تمييز تفاصيل الأشياء وتقدر حدة الإبصار العادية بأنها 20/20 ، ويشير المجال البصري إلى المنطقة البصرية الكلية التي يستطيع الفرد أن يراها في لحظة معينة . العين العادية تستطيع أن ترى بزاوية تبلغ ما بين 60 إلى 70 درجة ، وعندما يكون مجال الإبصار محددا فان المنطقة البصرية تكون أقل .

    أما الأفراد ضعاف البصر Partially Sighted فانهم يعرفون أيضا من جانب السلطات القانونية بأنهم أولئك الأفراد الذين يمتلكون حدة الإبصار تتراوح من 20/70 إلى 20/200 في العين الأفضل بعد التصحيح الممكن
    (فتحي السيد عبد الرحيم ، 1983، ص 54) .

    إن أهمية التعريف السابق تأتي من أنها تحدد المعاني القانونية التي تقدر مدى أهلية الفرد للحصول على مختلف الخدمات التي يقدمها المجتمع للمعاقين بصرياً خاصة في المجتمعات التي يلزم فيها القانون تقديم امتيازات مادية أو تربوية أو تسهيلات أخرى لهم .


    3 - التعريف التربوي :

    يرى الأخصائيون التربويون انه نظرا لان التعاريف القانونية تضع التركيز بصفة أساسية على حدة الإبصار ، فان هذه التعاريف لا تتيح معلومات ثابتة حول الطريقة التي يستطيع الفرد أن يسلك بها ، أو أن يؤدي وظائفه في الإطار الاجتماعي . وبالإضافة إلى ذلك فان التعريف القانوني يفشل في إيضاح درجة الكفاءة أو الفعالية التي يستخدم بها فرد من الأفراد الجزء المتبقي لديه من البصر. وكان من نتيجة ذلك أن التعريف التربوي يفرق بين الشخص الكفيف والشخص ضعيف البصر على أساس الطريقة التي يتعلم بها كل منهم على أفضل نحو ممكن .

    فالتعريف التربوي يشير إلى أن الشخص الكفيف ، هو ذلك الشخص الذي لا يستطيع أن يقرأ أو يكتب إلا بطريقة برايل Braille Method

    أما ضعاف البصر فهم الأفراد الذين يستطيعون قراءة المادة المطبوعة على الرغم مما قد تتطلبه هذه المادة أحيانا من بعض أشكال التعديل (على سبيل المثال، تكبير حجم المادة ذاتها أو استخدام عدسات مكبرة)

    ردحذف
  13. عبير طه احمد الفار ثالثة بيولوجى
    أساليب تدريس المعاقين بصرياً \"ضعاف البصر

    سوف أتطرق للحديث عن :
    1. /المنهاج الاظافي
    2. ا/لقراءة لضعاف البصر
    3. المعينات البصرية
    4. المعينات السمعية البصرية
    5. برامج إثارة الرؤية المتبقية
    6. مهارات التعرف والتنقل
    7. تكنولوجيا ضعاف البصر

    1. المنهاج الإضافي و يتضمن :



    أ. مهارات الاتصال :

    وهي المهارات الخاصة بالقراءة والكتابة والاستماع والنطق والتعبيرات الجسمية المختلفة مع العلم أن هذه المهارات تتصل بشكل مباشر بنمو الفرد المعرفي والعاطفي والاجتماعي .

    ب. مهارات التعرف والتنقل :


    والتي تشتمل على تطوير مهارات أساسية فيما يتعلق بمعرفة الجسم وعلاقته بالفراغ والتحرك باستقلالية عن طريق استخدام العصا أو الكلب المرشد أو المرشد المبصر . الخ .

    إضافة إلى ذلك يتعلم الفرد استراتيجيات تقييم البيئة غير المألوفة والتعامل مع السطوح المختلفة والظروف البيئية الأخرى .








    ج. مهارات التكيف الاجتماعي :

    قد يحتاج الطالب المعاق بصريا إلى تدريب خاص في المجال الاجتماعي وخاصة إذا كان يجب علية أن يتفاعل مع طلبة مبصرين في المدرسة .

    د. المهارات الحياتية اليومية :

    وتهدف أساليب تدريسها إلى تحقيق مهارات التكيف الاجتماعي والاستقلال بوجه عام ويتم ذلك بإدماجهم في حصص التربية المهنية والفنية في صفوف العاديين ، وقد يلعب البيت دوراً هنا في تحقيق مستوى النجاح والاستقلال لدى الطفل ضعيف البصر .

    هـ . إثارة الرؤية المتبقية :


    قد يتم التدريب عليها من خلال برنامج خاص وقد يتم تحقيقها من خلال البرامج السابقة كالتعرف والتنقل ، ومهارات التكيف الاجتماعي ، والمهارات الحياتية اليومية ويتم تعلمها وفق برنامج منظم حسب الضعف سواء في مجال الإدراك البصري أو التمييز البصري . .. الخ .





    و . التدريب على الأدوات والتقنيات الخاصة :


    وهي أدوات وتقنيات تتراوح من حيث الصعوبة في الاستعمال والتكلفة ، فالمكبرات تعتبر ابسطها واقلها سعرا ، ثم المعداد الحسابي ، وآلة الكتابة الاوبتكون ثم آلة القراءة (cc.tv) أي الدائرة التلفزيونية المغلقة ، وكذلك يمكن استخدام الحاسوب في عمل ذلك.



    ز . برامج التهيئة المهنية :

    حيث تعمل هذه البرامج على تحضير الفرد منذ المراحل المبكرة حتى يأخذ دورة الاجتماعي المقبول وتمر هذه العملية بأربع مراحل أساسية هي :

    1- الوعي بالمهن ومتطلباتها
    2- التعرض لادوار العمل
    3- تطوير الكفايات
    4- التشغيل


    2/القراءة لضعاف البصر



    من المتعارف علية أن برايل هي الوسيلة الأساسية للتواصل بين المكفوفين في المكان التربوي ، إلا أنها ليست الوسيلة الوحيدة لهم فهناك وسائل أخرى كما هو الحال بالنسبة لضعاف البصر ومنها استخدام الأشرطة والمسجلات والأنظمة التقنية الحديثة التي تحول المعلومات من حاسة إلى أخرى وهذه الأجهزة الحديثة تسمح بوصول الأفراد المعاقين بصريا إلى المطبوعات في الوقت المناسب .

    ونظراً للحالة في مجال الضعف البصري يتم اختيار مواد القراءة بدقة وعناية وبالطبع يتطلب الأمر إعطاء فرصة أطول للطالب أثناء القراءة .


    3. المعينات البصرية :

    وهي أدوات تساعد الفرد على استخدام بصرة بشكل فعال وتأخذ المعينات البصرية أشكالاً مختلفة منها ما يستخدم للبصر البعيد ومنها ما يستخدم للبصر القريب مثل المكبرات والسلايدات ، والقضية الأساسية عند استخدامها هي التأكد من مدى ملائمتها للحالة .
    (منى،الحديدي ، 1978)


    4.المعينات السمعية البصرية :

    ويحقق مثل هذا النوع من المعينات الوظائف التالية :

    1. تهيئة الخبرة سواء كانت مباشرة أم غير مباشرة .
    2. تنشر الحقائق والمعلومات بشكل فعال.
    3. تعمل على زيادة حصيلة التلاميذ اللغوية.
    4. تهيئ الظروف المناسبة لتدريب التلاميذ على المهارات المختلفة .




    برامج إثارة الرؤية المتبقية :

    تشمل برامج إثارة الرؤية المتبقية على تعلم وتحديد وجود الضوء والانتباه للأشياء ومتابعة أشياء متحركة بالعين أو بحركة الرأس ، والوصول إلي الأشياء التي ترى من خلال حاسة البصر ، ويساعد أقران المثيرات البصرية عادة بالانتباه البصري لدى الأطفال الذين لا يظهرون الانتباه البصري باستقلالية ويمكن أن يستفيد الكبار من هذا النوع من البرامج فقد يجدون آن الرؤية تفيدهم في بعض الظروف .




    مهارات التعرف والتنقل \"لضعاف البصر\" :

    لقد أثبتت الدراسات أن التدريب الجيد على أسس سليمة ومنظمة مع ضعاف البصر يؤدي إلى نتائج إيجابية في تغيير أي انعكاسات سلبية ممكن أن تؤثر على شخصية هؤلاء الافراد

    ردحذف
  14. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف






  15. ندا محمد محمود بصل
    فرقه 3 تربيه بيولوجي


    هناك طريقين يتم استخدامها في تعليم المعاقين بصريا وهي :

    أولا : طريقة برايل /
    وهي تستخدم في تعليم المكفوفين القراءة والكتابة وسميت بهذا الاسم نسبة إلى لويس برايل ويقصد بهذه الطريقة نوع من الكتابة البارزة التي يستطيع الكفيف بواسطتها ان يتعلم القراءة والكتابة وتتم الكتابة بواسطة قلم عبارة عن مسمار مثبت في قطعة خشبية او من أي مادة مناسبة من حيث الحجم والشكل بحيث تسهل عملية الكتابة للكفيف.

    ثانيا: طريقة تيلر / تستخدم لحل العمليات الحسابية وقد اخترعها وليم تيلر عام 1838 وسميت باسمة وهي عبارة عن لوحة معدنية بها ثقوب على شكل نجمة لها ثمانية زوايا في صفوف أفقية وراسية في نفس الوقت والرموز والارقام عبارة عن منشورات رباعية مصنوعة من المعدن قريبة الشبة بحرف الطباعة ويوجد نوعين من الارقام النوع الاول ينته احد طرفية من اعلى بنتوء على هيئة شريط اما الطرف الاخر فينتهي ببروزين على هيئة نقطتين وهذا النوع يستخدم في حل العمليات الحسابية اما النوع الثاني فانه ينتهي من احد طرفية بنتوء على شكل مثلث و الطرف الأخر ينتهي ينتهي بنتوء على شكل زاوية قائمة .

    أنشطة للتهيئة للكتابة بطريقة برايل:

    1-نشاطات تتعلق بعمل الاشياء بين اليدين والسماح للاصابع بالتعرف اليها عن طريق تحريكها للترف لشكلها وملمسها ووزنها.

    2- تعرض الطالب لأشياء مختلفة من اجل استكشافها والتمييز بينها.

    3- نشاطات تتطلب تميز اليمين من اليسار من خلال حركة الجسم.

    4- تمرين تتطلب بناء علاقات بين أجزاء الجسم مثل لمس الإذن اليسرى باليد اليمنى

    5- نشاطات حركية دقيقة معقدة تتطلب التوفيق بين الأشياء وتصنيفها حسب الوظيفة مثل المفتاح – القفل الأزرار حسب الحجم والملمس المكعبات الخرز الأدوات المنزلية وهكذا.

    ردحذف
  16. الاسم:منال معروف محمد أبو سمك .. الفرقة :الثالة .. شعبة:بيولوجى
    يتمتع حوالي98.5 % من الأفراد بالقدرة على الإبصار بشكل عادي , ولكن حوالي 0.5 % ـــــ 1.5 % من الأفراد لا يحظون لأسباب عدة , القدرة على الإبصار العادي , وهو ما يطلق عليه الإعاقة البصرية والتي قد تأخذ مظاهر شتى , ففي الولايات المتحدة يقدر مكتب التربية نسبة المعوقين بصريا حوالي 1% أما في الأردن فيقدر صندوق الملكة علياء للعمل الاجتماعي التطوعي الأردني ( 1979 ) عدد المعاقين بصريا حوالي (2088 ) فردا أي ما نسبته 11.2 % من مجموع المعوقين في الأردن .
    هذا وقد ظهرت تعريفات عدة للإعاقة البصرية منها التعريف القانوني ومنها التعريف التربوي ويشير التعريف القانوني للإعاقة البصرية إلى أن الشخص الكفيف , هو ذللك الشخص الذي ا تزيد حدة إبصاره عن 20\200 قدم في أحسن العينين أو حتى في استعمال النظارة الطبية
    أما التعريف التربوي فيشير الىان الشخص الكفيف هو ذلك الشخص الذي لا يقرأ أو يكتب إلا بطريقة بريل


    تصنيف الإعاقة البصرية :
    يصنف المعوقين بصريا ضمن مجموعتين :
    الأولى : مجموعة المعاقين بصريا كليا , وهي تلك المجموعة التي ينطبق عليها التعريف القانوني والتربوي للإعاقة البصرية .
    الثانية : مجموعة المعاقين بصريا جزئيا , وهي تلك المجموعة التي تستطيع أن تقرأ الكلمات المكتوبة بحروف مكبر ة أو باستخدام النظارة الطبية أو أي وسيلة تكبير .


    مظاهر الإعاقة البصرية :

    تعدد مظاهر الإعاقة البصرية منها
    1- حالة قصر النظر وتبدو مظاهر هذه الحالة في صعوبة رؤية الأشياء البعيدة , ويعود السبب في مثل هذه الحالة إلى سقوط صورة هذه الأشياء المرئية امام الشبكية وذلك لان كرة العين اطول من طولها الطبيعي , وتستخدم النظارات الطبية ذات العدسات المقعرة لتصحيح رؤية الأشياء .
    2- حالة طول النظر وتبدو مظاهر هذه لحالة في صعوبة رؤية الأشياء القريبة , ويعود السبب في ذللك إلى سقط صورة الأشياء المرئية خلف الشبكية وذلك لان كرة العين اقصر من طولها الطبيعي وتستخدم النظارات الطبية العدسات المحدبة لتصحيح رؤية الأشياء
    3- حالة صعبة تركيز النظر وتبد و مظاهر هذه الحالة في صعوبة رؤية الأشياء بشكل مركز أي بشكل غير واضح , ويعود السبب في ذلك إلى الوضع غير الطبيعي لقرنية العين أو العدسة ’ وتستخدم النظارات الطبية ذات لعدسة الاسطوانية لتصحيح رؤية الأشياء.

    أسباب الإعاقة البصرية :

    الأولى : مجموعة أسباب ما قبل مرحلة الولادة
    الثانية :مجموعة اسبب ما بعد مرحلة الولادة

    يقصد بمجموعة سباب ما قبل الولادة ’ كل العوامل الو راثية والبيئية التي تؤثر على نمو الجهاز العصبي المركزي والحوا بشكل عام ومنها العوامل الجينية , وسوء التغذية وتعرض الأم الحامل للأشعة السينية , والعقاقير والأدوية الخ....

    أما المجموعة الثانية من الأسباب فيقصد بها مجموعة العوامل التي تؤثر على نمو حاسة البصر , مثل العوامل البيئية كالتقدم بالعمر , وسوء التغذية ,والحوادث والأمراض , التي تؤدي بشكل مباشر إلى الإصابة بالعاقة البصرية .

    وقد تمثل حالات قصر النظر أو طوله أو صعوبة تركيز النظر أو ولادة الطفل كفيفا كليا أو جزئيا أمثلة على مجموعة أسباب ما قبل الولادة وإثنائها في حين تمثل حالات إصابة العين بالمياه البيضاء أو السوداء أو التهاب الملتحمة أو التراخوما وجفاف الملتحمة واعتلال الشبكية الناجم عن مرض السكري او التهاب القزحية أو القرنية أمثلة على مجموعة الأسباب ما بعد الولادة .










    ردحذف
  17. منال معروف ابو سمك .. بيولوجى
    خصائص الإعاقة البصرية
    الخصائص هي:
    أ‌) الخصائص الذهنية:
    إن التطور الذهني لدى المصابين بالقصور البصري يتأثر تأثرا كبيرا بالمبادرات والمثيرات التي تمكنهم من اكتشاف محيطهم ، حيث يذكر ويلر ( 1997) بداخل ( معوض، 2004، 223) بأن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر في تحديد قدرات المعاقين بصريا الذهنية. فالطفل ذو القصور البصري لا يتعلم تلقائيا من المحيط بينما يستطيع الطفل العادي اكتشاف محيطه لوحده.
    ب‌) الخصائص اللغوية:
    يتأخر التطور اللغوي لدى الطفل المعاق بصريا في أولى سنواته المبكرة، ولكن قدراته اللغوية تصبح طبيعية حين يبدأ بالتعبير الشفهي كما يذكر هالهن وكوفمان (2003) بداخل ( معوض، 2004، 223)، وذلك بسبب تركيزه الأساسي على حاسة السمع والتعلم الشفهي بسبب ميله للتواصل مع الآخرين، ومن الناحية الأخرى يواجه المعاق بصريا صعوبات في تعميم المعلومات، وصعوبة كذلك في التفكير الفرضي وصعوبة في الوصف.
    ت‌) الخصائص الاجتماعية:
    إن الإعاقة البصرية تؤدي إلى سوء التكيف الاجتماعي للمعاق بصريا، وهذا يبدأ من خلال علاقته مع أسرته، وامتدادا إلى الأقارب والجيران والأصدقاء وانتهاء بزملاء العمل ( عطية، 2001، 125).
    أسباب الإعاقة البصرية:
    وهناك بعض الأسباب المؤدية للإعاقة البصرية منها مايلي :-
    (1) الأسباب الخلقية: وهي إما نتيجة عوامل وراثية أو عوامل تتعرض لها الأم الحامل فتؤثر على الجهاز البصري للجنين، ويشير تشابمان وآخرون ( Chapman, et al. 1988 ) إلى أن حوالي 64 % من الصعوبات البصرية المختلفة لأطفال المدارس هي نتيجة لعوامل قبل الولادة، والجزء الأكبر منها يعود إلى عوامل وراثية كمرض تحلل الشبكية والتشوهات الخلقية في القرنية والماء الأبيض الوراثي والحصبة الألمانية.
    (2) الأمراض التي تصيب العين وأهمها التراكوما والرمد الحبيبي والماء الأبيض والماء الأزرق والسكري.
    (3) الإصابات التي تتعرض لها العين كالصدمات الشديدة للرأس التي قد تؤدي إلى انفصال الشبكية أو تلف في العصب البصري، أو إصابة العين بأجسام حادة، أو تعرض الأطفال غير مكتملي النمو إلى كميات عالية من الأكسجين في الحاضنات مما يؤدي إلى تليف الشبكية.
    (4) الإهمال في معالجة بعض الصعوبات البصرية البسيطة مما يؤدي إلى آثار جانبية وتطور هذه الصعوبات إلى درجة أشد، كما هو الحال في حالات طول النظر وقصر النظر والحول والمياه الزرقاء والبيضاء.
    (5) انفصال الشبكية: وينتج عن ثقب في الشبكية مما يؤدي إلى تجمع السائل وانفصال الشبكية عن جدار مقلة العين، مما يسبب ضعف الرؤية.
    (6) اعتلال الشبكية الناتج عن السكري: ويحدث عندما تصاب الأوعية الدموية في الشبكية ويحدث نزيف دموي يؤدي إلى حالة العمى.
    (7) ضمور العصب البصري: ويحدث نتيجة الحوادث أو الالتهابات والأورام ونقص الأكسجين مما يؤدي إلى فقدان البصر. ( يوسف القريوتي وآخرون، 2001: 157-159 ).
    تصنيف الإعاقة البصرية :
    من خلال التعاريف السابقة قام العلماء بتقسيم الأشخاص المعاقين بصريا حسب بعض المتغيرات كشدة الإصابة و العمر عند الإصابة كذا السن المعاق بصريا وتتقسم كالتالي :
    2-1- التصنيف حسب شدة الإعاقة البصرية :
    يقسم بعض العلماء الإعاقة البصرية حسب شدة الإعاقة إلى مجموعتين أساسيتين وهما :
    أ‌- ضعف البصر : حيث يستطيع ضعيف البصر استخدام الإبصار لأغراض التعلم إلا أن إعاقته البصرية تتداخل مع القدرات الوظيفية اليومية .
    ب‌- كف البصر : ويعني أن الشخص يستخدم اللمس والسمع للتعلم ولا يوجد لديه استعمال وظيفي للإبصار .
    وهناك أصناف أخرى من المعاقين بصريا وهي كالتالي:
    - الأشخاص الذين لا يرون شيئا, ولم يروا أبدا.(AVEUGLE ABSOLUE)
    - الأشخاص الذين لم يروا أبدا ثم أصبحوا يرون قليلا بعد عملية جراحية وهو ما يسمى
    (TYPE CHESLDEN)
    - الأشخاص الذين يستطيعون تمييز الألوان والأضواء
    - الأشخاص الذين أبصروا جيدا ثم اصبي بالعمى .
    - الأشخاص ضعيفي البصر وأصبحوا لايرون شيئا.(PIERRE HENRI, 1962, ,

    ردحذف
  18. الاسم :يارا أحمد على العيسوى .. الفرقة :الثالثه شعبة :بيولوجى
    الاعاقة البصريه
    من المعروف أن الجزء الأكبر من التعليم يتم عن طريق حاسة الإبصار لدى الإنسان، حيث أن تلك الحاسة هي التي تتولى عملية تنسيق وتنظيم الانطباعات والمعلومات الأولية التي يتم استقبالها عن طريق الحواس الأخرى .
    تعريف الإعاقة البصرية:
    ويطلق مصطلح الإعاقة البصرية على من لديهم ضعف بصري، أو عدم الرؤية بشكل جزئي، أو الإصابة بالعمى وفقد الإبصار كلية.
    وطبقاً لتعريف منظمة الصحة العالمية؛ فالكفيف وفق معيارها هو من تقل حدة إبصاره عن (3/60)، ولو حاولنا ترجمة ذلك وظيفياً فإنه يعني أن ذلك الشخص لا يستطيع رؤية ما يراه الإنسان سليم البصر عن مسافة (60) متراً إلا إذا قرب له إلى مسافة (3) أمتار.

    درجات الإعاقة البصرية

    1 - حالة قصر النظر Myopia :
    تبدو مظاهر هذه الحالة في صعوبة رؤية الأشياء البعيدة لا القريبة، ويعود السبب في مثل هذه الحالة إلى سقوط صورة الأشياء المرئية أمام الشبكية، وذلك لأن كرة العين Eye Ball أطول من طولها الطبيعي، وتستخدم النظارات الطبية ذات العدسات المقعرة Concave Lens لتصحيح رؤية الأشياء، بحيث تساعد هذه العدسات على إسقاط صورة الأشياء على الشبكية نفسها.

    2- حالة طول النظر Hyporopai :
    تبدو مظاهر هذه الحالة في صعوبة رؤية الأشياء القريبة لا البعيدة، ويعود السبب في مثل هذه الحالة إلى سقوط صورة الأشياء المرئية خلف الشبكية وذلك لأن كرة العين أقصر من طولها الطبيعي، وتستخدم النظارات الطبية ذات العدسات المحدبة Convex Lens لتصحيح رؤية الأشياء بحيث تساعد هذه العدسات على إسقاط صورة الأشياء على الشبكية نفسها

    3- حالة صعوبة تركيز النظر (اللابؤرية) Astigmatism :
    تبدو مظاهر هذه الحالة في صعوبة رؤية الأشياء بشكل مركز( Notion Focus ) أي صعوبة رؤيتها بشكل واضح، ويعود السبب في مثل هذه الحالة إلى الوضع غير العادي أو الطبيعي لقرنية العين أو العدسة، وتستخدم النظارات الطبية ذات العدسات الأسطوانية لتصحيح رؤية الأشياء، بحيث تساعد مثل هذه العدسة على تركيز الأشعة الساقطة من العدسة وتجميعها على الشبكية.

    4- الجلاكوما Glaucoma :
    يعرف مرض الجلاكوما في كثير من الأحيان باسم المياه الزرقاء، وهي حالة تنتج عن ازدياد في إفراز السائل المائي الموجود في القرنية الأمامية (الرطوبة المائية)، أو يقل تصريفه نتيجة لانسداد القناة الخاصة بذلك، مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل مقلة العين، والضغط على العصب البصري الذي ينتج عنه ضعف البصر، ويعد هذا المرض سبباً من أسباب الإعاقة البصرية لدى كبار السن من المعاقين بصرياً، ونادراً ما يكون سبباً للإعاقة البصرية لدى صغار السن المعاقين بصرياً.

    5- عتامة عدسة العين Cataract :
    يشار لها في أحيان كثيرة باسم (المياه البيضاء)، وتنتج عتامة عدسة العين عن تصلب الألياف البروتينية المكونة للعدسة مما يفقدها شفافيتها، والغالبية العظمى من الحالات تحدث في الأعمار المتقدمة، وتتلخص أعراض عتامة العدسة، بعدم وضوح الرؤية والإحساس بأن هناك غشاوة على العينين مما يؤدي إلى الرمش المتكرر أو رؤية الأشياء وكأنها تميل إلى اللون الأصفر.

    6- الحول Strabismus :
    وهو عبارة عن اختلال وضع العينين أو إحداهما مما يعيق وظيفة الإبصار عن الأداء الطبيعي . ويكون الحول إما خلقياً أو وراثياً، وإما أن ينتج عن أسباب تتعلق بظهور الأخطاء الانكشارية في مرحلة الطفولة (طول النظر ، قصر النظر) أو ضعف الرؤية في إحدى العينين، وكثيراً ما يكون ضعف عضلات العين واحداً من الأسباب الرئيسية للحول

    تأتي الإعاقة البصرية نتيجة لفقد العين لوظيفة من وظائفها نتيجة لمشاكل أو الإصابة بأمراض في العين، ومن هذه الإصابات التي تسبب ضعف بصري: اختلال في الشبكية المياه البيضاء – المياه الزرقاء- مشاكل في عضلات العين وكل هذا يؤدي إلى ضعف في الرؤية ..



    ردحذف
  19. اسماء محمد مسعد الخفير --ثالثة بيولوجى
    المقدمة :
    تهدف أساليب تدريس المعاقين بصريا ضعاف البصر إلى تحقيق نوع من التوازن بين الحالة الطبية والمتطلبات التربوية ، ويبرز ذلك من خلال المنهج الذي يعتمد على استثمار البقايا البصرية ، والمنهاج المعدل .

    في هذه الورقة النظرية والتي تأتى بعنوان :

    ( أساليب تدريس المعاقين بصرياً \"ضعاف البصر\" )

    سوف أتطرق للحديث عن :
    1. المنهاج الاظافي
    2. القراءة لضعاف البصر
    3. المعينات البصرية
    4. المعينات السمعية البصرية
    5. برامج إثارة الرؤية المتبقية
    6. مهارات التعرف والتنقل
    7. تكنولوجيا ضعاف البصر
    1. المنهاج الإضافي و يتضمن

    أ. مهارات الاتصال :

    وهي المهارات الخاصة بالقراءة والكتابة والاستماع والنطق والتعبيرات الجسمية المختلفة مع العلم أن هذه المهارات تتصل بشكل مباشر بنمو الفرد المعرفي والعاطفي والاجتماعي .

    ب. مهارات التعرف والتنقل :


    والتي تشتمل على تطوير مهارات أساسية فيما يتعلق بمعرفة الجسم وعلاقته بالفراغ والتحرك باستقلالية عن طريق استخدام العصا أو الكلب المرشد أو المرشد المبصر . الخ .

    إضافة إلى ذلك يتعلم الفرد استراتيجيات تقييم البيئة غير المألوفة والتعامل مع السطوح المختلفة والظروف البيئية الأخرى .
    ج. مهارات التكيف الاجتماعي :
    قد يحتاج الطالب المعاق بصريا إلى تدريب خاص في المجال الاجتماعي وخاصة إذا كان يجب علية أن يتفاعل مع طلبة مبصرين في المدرسة .

    د. المهارات الحياتية اليومية :

    وتهدف أساليب تدريسها إلى تحقيق مهارات التكيف الاجتماعي والاستقلال بوجه عام ويتم ذلك بإدماجهم في حصص التربية المهنية والفنية في صفوف العاديين ، وقد يلعب البيت دوراً هنا في تحقيق مستوى النجاح والاستقلال لدى الطفل ضعيف البصر .

    هـ . إثارة الرؤية المتبقية :
    قد يتم التدريب عليها من خلال برنامج خاص وقد يتم تحقيقها من خلال البرامج السابقة كالتعرف والتنقل ، ومهارات التكيف الاجتماعي ، والمهارات الحياتية اليومية ويتم تعلمها وفق برنامج منظم حسب الضعف سواء في مجال الإدراك البصري أو التمييز البصري . .. الخ .
    و . التدريب على الأدوات والتقنيات الخاصة :

    وهي أدوات وتقنيات تتراوح من حيث الصعوبة في الاستعمال والتكلفة ، فالمكبرات تعتبر ابسطها واقلها سعرا ، ثم المعداد الحسابي ، وآلة الكتابة الاوبتكون ثم آلة القراءة (cc.tv) أي الدائرة التلفزيونية المغلقة ، وكذلك يمكن استخدام الحاسوب في عمل ذلك.
    ز . برامج التهيئة المهنية :

    حيث تعمل هذه البرامج على تحضير الفرد منذ المراحل المبكرة حتى يأخذ دورة الاجتماعي المقبول وتمر هذه العملية بأربع مراحل أساسية هي :

    1- الوعي بالمهن ومتطلباتها
    2- التعرض لادوار العمل
    3- تطوير الكفايات
    4- التشغيل


    وتتم مثل هذه البرامج تحت إشراف متخصص في مجال الإرشاد المهني \"الإرشاد التأهيلي \" .
    ( ماجدة السيد عبيد ، 2000).
    2. القراءة لضعاف البصر :
    من المتعارف علية أن برايل هي الوسيلة الأساسية للتواصل بين المكفوفين في المكان التربوي ، إلا أنها ليست الوسيلة الوحيدة لهم فهناك وسائل أخرى كما هو الحال بالنسبة لضعاف البصر ومنها استخدام الأشرطة والمسجلات والأنظمة التقنية الحديثة التي تحول المعلومات من حاسة إلى أخرى وهذه الأجهزة الحديثة تسمح بوصول الأفراد المعاقين بصريا إلى المطبوعات في الوقت المناسب .

    ونظراً للحالة في مجال الضعف البصري يتم اختيار مواد القراءة بدقة وعناية وبالطبع يتطلب الأمر إعطاء فرصة أطول للطالب أثناء القراءة .
    (Royer korth , 1975)

    3. المعينات البصرية :
    وهي أدوات تساعد الفرد على استخدام بصرة بشكل فعال وتأخذ المعينات البصرية أشكالاً مختلفة منها ما يستخدم للبصر البعيد ومنها ما يستخدم للبصر القريب مثل المكبرات والسلايدات ، والقضية الأساسية عند استخدامها هي التأكد من مدى ملائمتها للحالة .
    (منى،الحديدي ، 1978)
    4.المعينات السمعية البصرية :

    ويحقق مثل هذا النوع من المعينات الوظائف التالية :

    1. تهيئة الخبرة سواء كانت مباشرة أم غير مباشرة .
    2. تنشر الحقائق والمعلومات بشكل فعال.
    3. تعمل على زيادة حصيلة التلاميذ اللغوية.
    4. تهيئ الظروف المناسبة لتدريب التلاميذ على المهارات المختلفة .
    برامج إثارة الرؤية المتبقية :
    تشمل برامج إثارة الرؤية المتبقية على تعلم وتحديد وجود الضوء والانتباه للأشياء ومتابعة أشياء متحركة بالعين أو بحركة الرأس ، والوصول إلي الأشياء التي ترى من خلال حاسة البصر ، ويساعد أقران المثيرات البصرية عادة بالانتباه البصري لدى الأطفال الذين لا يظهرون الانتباه البصري باستقلالية ويمكن أن يستفيد الكبار من هذا النوع من البرامج فقد يجدون آن الرؤية تفيدهم في بعض الظروف .

    ( ماجدة السيد عبيد ، 2000)

    ردحذف
  20. اسراء بهاء الدين... الفرقه الثالثه بيولوجي


    ( أساليب تدريس المعاقين بصرياً \"ضعاف البصر\" )

    سوف أتطرق للحديث عن :
    1. المنهاج الاظافي
    2. القراءة لضعاف البصر
    3. المعينات البصرية
    4. المعينات السمعية البصرية
    5. برامج إثارة الرؤية المتبقية
    6. مهارات التعرف والتنقل
    7. تكنولوجيا ضعاف البصر
    1. المنهاج الإضافي و يتضمن

    أ. مهارات الاتصال :

    وهي المهارات الخاصة بالقراءة والكتابة والاستماع والنطق والتعبيرات الجسمية المختلفة مع العلم أن هذه المهارات تتصل بشكل مباشر بنمو الفرد المعرفي والعاطفي والاجتماعي .

    ب. مهارات التعرف والتنقل :


    والتي تشتمل على تطوير مهارات أساسية فيما يتعلق بمعرفة الجسم وعلاقته بالفراغ والتحرك باستقلالية عن طريق استخدام العصا أو الكلب المرشد أو المرشد المبصر . الخ .

    إضافة إلى ذلك يتعلم الفرد استراتيجيات تقييم البيئة غير المألوفة والتعامل مع السطوح المختلفة والظروف البيئية الأخرى .
    ج. مهارات التكيف الاجتماعي :
    قد يحتاج الطالب المعاق بصريا إلى تدريب خاص في المجال الاجتماعي وخاصة إذا كان يجب علية أن يتفاعل مع طلبة مبصرين في المدرسة .

    د. المهارات الحياتية اليومية :

    وتهدف أساليب تدريسها إلى تحقيق مهارات التكيف الاجتماعي والاستقلال بوجه عام ويتم ذلك بإدماجهم في حصص التربية المهنية والفنية في صفوف العاديين ، وقد يلعب البيت دوراً هنا في تحقيق مستوى النجاح والاستقلال لدى الطفل ضعيف البصر .

    هـ . إثارة الرؤية المتبقية :
    قد يتم التدريب عليها من خلال برنامج خاص وقد يتم تحقيقها من خلال البرامج السابقة كالتعرف والتنقل ، ومهارات التكيف الاجتماعي ، والمهارات الحياتية اليومية ويتم تعلمها وفق برنامج منظم حسب الضعف سواء في مجال الإدراك البصري أو التمييز البصري . .. الخ .
    و . التدريب على الأدوات والتقنيات الخاصة :

    وهي أدوات وتقنيات تتراوح من حيث الصعوبة في الاستعمال والتكلفة ، فالمكبرات تعتبر ابسطها واقلها سعرا ، ثم المعداد الحسابي ، وآلة الكتابة الاوبتكون ثم آلة القراءة (cc.tv) أي الدائرة التلفزيونية المغلقة ، وكذلك يمكن استخدام الحاسوب في عمل ذلك.

    ردحذف
  21. اسراء بهاء الدين.. الفرقه الثالثه بيولوجي

    تصنيف الإعاقة البصرية :
    يصنف المعوقين بصريا ضمن مجموعتين :
    الأولى : مجموعة المعاقين بصريا كليا , وهي تلك المجموعة التي ينطبق عليها التعريف القانوني والتربوي للإعاقة البصرية .
    الثانية : مجموعة المعاقين بصريا جزئيا , وهي تلك المجموعة التي تستطيع أن تقرأ الكلمات المكتوبة بحروف مكبر ة أو باستخدام النظارة الطبية أو أي وسيلة تكبير .


    مظاهر الإعاقة البصرية :

    تعدد مظاهر الإعاقة البصرية منها
    1- حالة قصر النظر وتبدو مظاهر هذه الحالة في صعوبة رؤية الأشياء البعيدة , ويعود السبب في مثل هذه الحالة إلى سقوط صورة هذه الأشياء المرئية امام الشبكية وذلك لان كرة العين اطول من طولها الطبيعي , وتستخدم النظارات الطبية ذات العدسات المقعرة لتصحيح رؤية الأشياء .
    2- حالة طول النظر وتبدو مظاهر هذه لحالة في صعوبة رؤية الأشياء القريبة , ويعود السبب في ذللك إلى سقط صورة الأشياء المرئية خلف الشبكية وذلك لان كرة العين اقصر من طولها الطبيعي وتستخدم النظارات الطبية العدسات المحدبة لتصحيح رؤية الأشياء
    3- حالة صعبة تركيز النظر وتبد و مظاهر هذه الحالة في صعوبة رؤية الأشياء بشكل مركز أي بشكل غير واضح , ويعود السبب في ذلك إلى الوضع غير الطبيعي لقرنية العين أو العدسة ’ وتستخدم النظارات الطبية ذات لعدسة الاسطوانية لتصحيح رؤية الأشياء.

    أسباب الإعاقة البصرية :

    الأولى : مجموعة أسباب ما قبل مرحلة الولادة
    الثانية :مجموعة اسبب ما بعد مرحلة الولادة

    يقصد بمجموعة سباب ما قبل الولادة ’ كل العوامل الو راثية والبيئية التي تؤثر على نمو الجهاز العصبي المركزي والحوا بشكل عام ومنها العوامل الجينية , وسوء التغذية وتعرض الأم الحامل للأشعة السينية , والعقاقير والأدوية الخ....

    أما المجموعة الثانية من الأسباب فيقصد بها مجموعة العوامل التي تؤثر على نمو حاسة البصر , مثل العوامل البيئية كالتقدم بالعمر , وسوء التغذية ,والحوادث والأمراض , التي تؤدي بشكل مباشر إلى الإصابة بالعاقة البصرية .

    وقد تمثل حالات قصر النظر أو طوله أو صعوبة تركيز النظر أو ولادة الطفل كفيفا كليا أو جزئيا أمثلة على مجموعة أسباب ما قبل الولادة وإثنائها في حين تمثل حالات إصابة العين بالمياه البيضاء أو السوداء أو التهاب الملتحمة أو التراخوما وجفاف الملتحمة واعتلال الشبكية الناجم عن مرض السكري او التهاب القزحية أو القرنية أمثلة على مجموعة الأسباب ما بعد الولادة .

    ردحذف
  22. اسراء بهاء الدين.. الفرقه الثالثه بيولوجي

    تصنيف الإعاقة البصرية :
    يصنف المعوقين بصريا ضمن مجموعتين :
    الأولى : مجموعة المعاقين بصريا كليا , وهي تلك المجموعة التي ينطبق عليها التعريف القانوني والتربوي للإعاقة البصرية .
    الثانية : مجموعة المعاقين بصريا جزئيا , وهي تلك المجموعة التي تستطيع أن تقرأ الكلمات المكتوبة بحروف مكبر ة أو باستخدام النظارة الطبية أو أي وسيلة تكبير .


    مظاهر الإعاقة البصرية :

    تعدد مظاهر الإعاقة البصرية منها
    1- حالة قصر النظر وتبدو مظاهر هذه الحالة في صعوبة رؤية الأشياء البعيدة , ويعود السبب في مثل هذه الحالة إلى سقوط صورة هذه الأشياء المرئية امام الشبكية وذلك لان كرة العين اطول من طولها الطبيعي , وتستخدم النظارات الطبية ذات العدسات المقعرة لتصحيح رؤية الأشياء .
    2- حالة طول النظر وتبدو مظاهر هذه لحالة في صعوبة رؤية الأشياء القريبة , ويعود السبب في ذللك إلى سقط صورة الأشياء المرئية خلف الشبكية وذلك لان كرة العين اقصر من طولها الطبيعي وتستخدم النظارات الطبية العدسات المحدبة لتصحيح رؤية الأشياء
    3- حالة صعبة تركيز النظر وتبد و مظاهر هذه الحالة في صعوبة رؤية الأشياء بشكل مركز أي بشكل غير واضح , ويعود السبب في ذلك إلى الوضع غير الطبيعي لقرنية العين أو العدسة ’ وتستخدم النظارات الطبية ذات لعدسة الاسطوانية لتصحيح رؤية الأشياء.

    أسباب الإعاقة البصرية :

    الأولى : مجموعة أسباب ما قبل مرحلة الولادة
    الثانية :مجموعة اسبب ما بعد مرحلة الولادة

    يقصد بمجموعة سباب ما قبل الولادة ’ كل العوامل الو راثية والبيئية التي تؤثر على نمو الجهاز العصبي المركزي والحوا بشكل عام ومنها العوامل الجينية , وسوء التغذية وتعرض الأم الحامل للأشعة السينية , والعقاقير والأدوية الخ....

    أما المجموعة الثانية من الأسباب فيقصد بها مجموعة العوامل التي تؤثر على نمو حاسة البصر , مثل العوامل البيئية كالتقدم بالعمر , وسوء التغذية ,والحوادث والأمراض , التي تؤدي بشكل مباشر إلى الإصابة بالعاقة البصرية .

    وقد تمثل حالات قصر النظر أو طوله أو صعوبة تركيز النظر أو ولادة الطفل كفيفا كليا أو جزئيا أمثلة على مجموعة أسباب ما قبل الولادة وإثنائها في حين تمثل حالات إصابة العين بالمياه البيضاء أو السوداء أو التهاب الملتحمة أو التراخوما وجفاف الملتحمة واعتلال الشبكية الناجم عن مرض السكري او التهاب القزحية أو القرنية أمثلة على مجموعة الأسباب ما بعد الولادة .

    ردحذف
  23. اميرة مجدى السيد محمد
    الفرقة الثالثة بيولوجى
    تهدف أساليب تدريس المعاقين بصريا ضعاف البصر إلى تحقيق نوع من التوازن بين الحالة الطبية والمتطلبات التربوية ، ويبرز ذلك من خلال المنهج الذي يعتمد على استثمار البقايا البصرية ، والمنهاج المعدل .

    في هذه الورقة النظرية والتي تأتى بعنوان :

    ( أساليب تدريس المعاقين بصرياً \"ضعاف البصر\" )

    سوف أتطرق للحديث عن :
    1. المنهاج الاظافي
    2. القراءة لضعاف البصر
    3. المعينات البصرية
    4. المعينات السمعية البصرية
    5. برامج إثارة الرؤية المتبقية
    6. مهارات التعرف والتنقل
    7. تكنولوجيا ضعاف البصر
    1. المنهاج الإضافي و يتضمن

    أ. مهارات الاتصال :

    وهي المهارات الخاصة بالقراءة والكتابة والاستماع والنطق والتعبيرات الجسمية المختلفة مع العلم أن هذه المهارات تتصل بشكل مباشر بنمو الفرد المعرفي والعاطفي والاجتماعي .

    ب. مهارات التعرف والتنقل :


    والتي تشتمل على تطوير مهارات أساسية فيما يتعلق بمعرفة الجسم وعلاقته بالفراغ والتحرك باستقلالية عن طريق استخدام العصا أو الكلب المرشد أو المرشد المبصر . الخ .

    إضافة إلى ذلك يتعلم الفرد استراتيجيات تقييم البيئة غير المألوفة والتعامل مع السطوح المختلفة والظروف البيئية الأخرى .
    ج. مهارات التكيف الاجتماعي :
    قد يحتاج الطالب المعاق بصريا إلى تدريب خاص في المجال الاجتماعي وخاصة إذا كان يجب علية أن يتفاعل مع طلبة مبصرين في المدرسة .

    د. المهارات الحياتية اليومية :

    وتهدف أساليب تدريسها إلى تحقيق مهارات التكيف الاجتماعي والاستقلال بوجه عام ويتم ذلك بإدماجهم في حصص التربية المهنية والفنية في صفوف العاديين ، وقد يلعب البيت دوراً هنا في تحقيق مستوى النجاح والاستقلال لدى الطفل ضعيف البصر .

    هـ . إثارة الرؤية المتبقية :
    قد يتم التدريب عليها من خلال برنامج خاص وقد يتم تحقيقها من خلال البرامج السابقة كالتعرف والتنقل ، ومهارات التكيف الاجتماعي ، والمهارات الحياتية اليومية ويتم تعلمها وفق برنامج منظم حسب الضعف سواء في مجال الإدراك البصري أو التمييز البصري . .. الخ .
    و . التدريب على الأدوات والتقنيات الخاصة :

    وهي أدوات وتقنيات تتراوح من حيث الصعوبة في الاستعمال والتكلفة ، فالمكبرات تعتبر ابسطها واقلها سعرا ، ثم المعداد الحسابي ، وآلة الكتابة الاوبتكون ثم آلة القراءة (cc.tv) أي الدائرة التلفزيونية المغلقة ، وكذلك يمكن استخدام الحاسوب في عمل ذلك.
    ز . برامج التهيئة المهنية :

    حيث تعمل هذه البرامج على تحضير الفرد منذ المراحل المبكرة حتى يأخذ دورة الاجتماعي المقبول وتمر هذه العملية بأربع مراحل أساسية هي :

    1- الوعي بالمهن ومتطلباتها
    2- التعرض لادوار العمل
    3- تطوير الكفايات
    4- التشغيل


    وتتم مثل هذه البرامج تحت إشراف متخصص في مجال الإرشاد المهني \"الإرشاد التأهيلي \" .
    ( ماجدة السيد عبيد ، 2000).
    2. القراءة لضعاف البصر :
    من المتعارف علية أن برايل هي الوسيلة الأساسية للتواصل بين المكفوفين في المكان التربوي ، إلا أنها ليست الوسيلة الوحيدة لهم فهناك وسائل أخرى كما هو الحال بالنسبة لضعاف البصر ومنها استخدام الأشرطة والمسجلات والأنظمة التقنية الحديثة التي تحول المعلومات من حاسة إلى أخرى وهذه الأجهزة الحديثة تسمح بوصول الأفراد المعاقين بصريا إلى المطبوعات في الوقت المناسب .

    ونظراً للحالة في مجال الضعف البصري يتم اختيار مواد القراءة بدقة وعناية وبالطبع يتطلب الأمر إعطاء فرصة أطول للطالب أثناء القراءة .
    (Royer korth , 1975)

    3. المعينات البصرية :
    وهي أدوات تساعد الفرد على استخدام بصرة بشكل فعال وتأخذ المعينات البصرية أشكالاً مختلفة منها ما يستخدم للبصر البعيد ومنها ما يستخدم للبصر القريب مثل المكبرات والسلايدات ، والقضية الأساسية عند استخدامها هي التأكد من مدى ملائمتها للحالة .
    (منى،الحديدي ، 1978)
    4.المعينات السمعية البصرية :

    ويحقق مثل هذا النوع من المعينات الوظائف التالية :

    1. تهيئة الخبرة سواء كانت مباشرة أم غير مباشرة .
    2. تنشر الحقائق والمعلومات بشكل فعال.
    3. تعمل على زيادة حصيلة التلاميذ اللغوية.
    4. تهيئ الظروف المناسبة لتدريب التلاميذ على المهارات المختلفة .
    برامج إثارة الرؤية المتبقية :
    تشمل برامج إثارة الرؤية المتبقية على تعلم وتحديد وجود الضوء والانتباه للأشياء ومتابعة أشياء متحركة بالعين أو بحركة الرأس ، والوصول إلي الأشياء التي ترى من خلال حاسة البصر ، ويساعد أقران المثيرات البصرية عادة بالانتباه البصري لدى الأطفال الذين لا يظهرون الانتباه البصري باستقلالية ويمكن أن يستفيد الكبار من هذا النوع من البرامج فقد يجدون آن الرؤية تفيدهم في بعض الظروف .

    ردحذف
  24. الاسم :فاتن علاء الدين حامد عمران .. شعبه بيوولوجى .. الفرقه التالته
    الإعاقة البصرية
    التعريف القانوني للإعاقة البصرية
    إن الشخص الكفيف قانونياً ـ من وجهة نظر الأطباء ـ هو ذلك الشخص الذي لا تزيد حدة إبصار عن 6 / 60 متر ( 200/20قدم ) في أحسن العينين, أو حتى مع استعمال النظارة الطبية, ويعني ما يراه الشخص العادي على بعد 60م يجب أ ن يقرّب للكفيف على بعد 6 م حتى يراه .والخطأ الشائع بين الناس هو إن الكفيف نظاماً هو الذي لا يرى على الإطلاق والصحيح هو إن نسبة ضئيلة من المكفوفين نظاماً لا يرون شيئاً وليس لديهم قدرة على الإبصار حيث آن لدى معظمهم درجات من الإبصار وقدرة على الإبصار.

    التعريف التربوي للإعاقة البصرية
    الشخص الكفيف هو ذلك الشخص الذي يشكو من إعاقة بصرية شديدة ولا يستطيع أن يقرأ أو يكتب إلا طريقة بريل. أما المكفوف جزئياً وهو ذلك الشخص الذي يستطيع قراءة الكتابة العادية وذلك بالاستعانة بالعدسات المكبرة والكتب ذات الأحرف الكبيرة.

    تصنيفات الإعاقة البصرية :
    الأول : المعاقون بصريا كلياً
    تلك الفئة الذين فقدوا درجات الإبصار كلية ، ووصلت إلى أقل من 20 درجة ولو باستخدام النظارة ، ومثل هذه الفئة لا يمكنها الاستفادة من الخبرات التي تقدمها البرامج التربوية والتعليمية للأسوياء, وينطبق عليها التعريفين القانوني, والتربوي.
    الثاني : المعاقون بصريا جزئياً
    وهم تلك الفئة الذين فقدوا جزءاً من أبصارهم ويستطيعون قراءة الكلمات المكبرة بأي وسيلة تكبير, مثل النظارة, وتتراوح حدة الإبصار ما بين 36 /6م إلى 60 /6م في أحسن العينين , ويستخدمون الألوان الفاتحة ليتضح عليه الخط الغامق .

    مظاهر الإعاقة البصرية
     حالة قصر النظر :
    صعوبة رؤية الأشياء البعيدة لا القريبة, وسببها سقوط صورة الأشياء المرئية أمام الشبكية , وتستخدم العدسات المقعرة
     حالة طول النظر:
    صعوبة رؤية الأشياء القريبة لا البعيدة, سببها سقوط الأشياء المرئية خلف الشبكية وكرة
    العين أقصر, وتستخدم لعدسات المحدبة
     حالة صعوبة تركيز النظر :
    صعوبة رؤية الأشياء بشكل مركز أو واضح , وسببها الوضع الغير عادي لقرنية العين
    أو العدسة وتستخدم العدسات الاسطوانية


    أسباب الإعاقة البصرية
    1- أسباب ما قبل الولادة وهي عوامل وراثية وأما إصابة الأم الحامل ببعض الأمراض المعدية مثل الحصبة الألمانية والسفلس.
    2- أسباب أثناء عملية الولادة وهي نقص الأكسجين والولادة المتعسرة.
    3- أسباب ما بعد الولادة وهي زيادة نسبة الأكسجين المعطى للطفل الخداج والإصابات الناتجة عن الحوادث أو الأمراض التالية :
    1. المياه البيضاء ( Cataract): تعتيم عدسة العين التدريجي يؤدي إلى صعوبة رؤية الأشياء تدريجيا , الأمر الذي يؤدي إلى إعاقة بصرية كلية .
    2. المياه السوداء (Glaucoma ): تتجمع السوائل داخل العين مما يؤدي إلى تزايد الضغط على كرة العين.
    3. السكري ( Diabetes ) : نتيجة الإصابة بمرض السكري ومنه يحدث نقص واضح في كمية السكر اللازمة لخلايا الشبكية , ويؤدي إل كف البصر تدريجيا .
    4. أمراض الشبكية ( Retian Disorders ) : أو انفصال الشبكية أو صعوبة تكوين أجزاء رئيسة في الشبكية.
    5. أمراض العدسة ( Lens Disorders ) : تحدث نتيجة زيادة أو نقص كمية الأكسجين اللازمة لخلايا الدماغ .
    6. التهابات العين
    7. الحول ( Strabismus ) :صعوبة التحكم في عضلات العين .

    التعرف المبكر على الإعاقة البصرية وتشخيصها : الحالات الحادة والشديدة من الإعاقة قد لا تستلزم جهدا كبيرا في تشخيصها بيد أن الحالات البسيطة والمتوسطة، كحالات ضعف الإبصار، والمتعلقة بمجال الإبصار أو بقصر النظر مثلا تحتاج إلى إجراءات وترتيبات خاصة للكشف عنها سواء من خلال الفحوص الطبية للأطفال عموما قبل سن الدراسة، أم عن طريق الفحوص الطبية الدورية المنتظمة خلال سنين الدراسة بالمراحل التعليمية المختلفة، لاسيما بالنسبة للأطفال الذين يواجهون مشكلات تعليمية ويعانون من تأخر دراسي. وينبغي على الوالدين والمعلمين ملاحظة الأعراض التالية:

    أولا: أعراض سلوكية تتمثل في قيام الطفل بكل من:
    1- تقريب أو إبعاد المادة المكتوبة من العينين
    2- فرك العينين، ودعكهما بصورة مستمرة.
    3- إغلاق أو حجب إحدى العينين وفتح الأخرى بشكل متكرر.
    4- مواجهة صعوبات في القراءة أو في القيام بأي عمل يحتاج إلى استخدام العينين عن قرب.


    ردحذف
  25. الاسم :مريم محمد الجزار .. شعبه بيولوجى .. الفرقه التالته

    أنواع الإعاقة البصرية ..
    للإعاقة البصرية فئتين( فئة المكفوفين، وفئة ضعاف البصر) ولضعاف البصر أشكال مختلفة منها:

    طول النظر: حيث يعاني الفرد من صعوبة في رؤية الأجسام القريبة، ويعود السبب في طول النظر إلى قصر عمق كرة العين وتكون قدرته على رؤية الأجسام البعيدة عادية.

    قصر النظر: يواجه الفرد فيها صعوبة في رؤية الأجسام البعيدة بوضوح. وتكمن المشكلة في أن عمق كرة العين من المقدمة للخلف يكون كبيراً.

    الماء الأزرق ( الجلاكوما): هي حالة تنتج عن ازدياد في إفراز السائل المائي داخل العين مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط على العصب البصري.

    الحول: عبارة عن اضطراب في عضلات العين ينتج عنه عدم القدرة على التحكم في العين مما يعيق وظيفة الإبصار عن الأداء الطبيعي ويؤثر على مجال الرؤية.


    اللا رؤية: بحيث لا تكون الرؤية والصورة واضحة جراء عدم الانتظام في انكسار الضوء الساقط على القرنية والعدسة. وهذه الحالة بالإمكان علاجها بالجراحة أو العدسات اللاصقة.

    الماء الأبيض أو عتامة عدسة العين: وهو مرض إعتام في عدسة العين وفقدان سفافيتها يؤدي إلى عدم القدرة على الرؤيا، يصاب بهذا المرض كبار السن، وقد يحدث مبكراً لأسباب وراثية، كما قد يصيب صغار السن والشباب نتيجة ضربات شديدة على العين أو تعرض العين لمواد سامة أو حرارة شديدة، وبالإمكان علاجه عن طريق الجراحة.

    رأرأة العين: عبارة عن تذبذب السريع وحركات لا إرادية في مقلة العين، مما ينتج عنه القدرة على التركيز في الموضوع المرئي، وقد تسبب الغثيان.

    الرمد الصديدي والربيعي والحبيبي: وهي عبارة عن أمراض تنتج عن التحسس والذباب، وتسبب تقرحات في قرنية العين وتورم الأجفان واحمرار العينين والتواء الرموش إلى داخل العين، مما يسبب جروحاً والتهابات. وضعف في الإبصار.

    ردحذف
  26. منى عزت محمد حسن حنه
    ٣بيولوجى
    هناك طريقين يتم استخدامها في تعليم المكفوفين وهي :

    أولا : طريقة برايل / وهي تستخدم في تعليم المكفوفين القراءة والكتابة وسميت بهذا الاسم نسبة إلى لويس برايل ويقصد بهذه الطريقة نوع من الكتابة البارزة التي يستطيع الكفيف بواسطتها ان يتعلم القراءة والكتابة وتتم الكتابة بواسطة قلم عبارة عن مسمار مثبت في قطعة خشبية او من أي مادة مناسبة من حيث الحجم والشكل بحيث تسهل عملية الكتابة للكفيف.

    ثانيا: طريقة تيلر / تستخدم لحل العمليات الحسابية وقد اخترعها وليم تيلر عام 1838 وسميت باسمة وهي عبارة عن لوحة معدنية بها ثقوب على شكل نجمة لها ثمانية زوايا في صفوف أفقية وراسية في نفس الوقت والرموز والارقام عبارة عن منشورات رباعية مصنوعة من المعدن قريبة الشبة بحرف الطباعة ويوجد نوعين من الارقام النوع الاول ينته احد طرفية من اعلى بنتوء على هيئة شريط اما الطرف الاخر فينتهي ببروزين على هيئة نقطتين وهذا النوع يستخدم في حل العمليات الحسابية اما النوع الثاني فانه ينتهي من احد طرفية بنتوء على شكل مثلث و الطرف الأخر ينتهي ينتهي بنتوء على شكل زاوية قائمة .

    أنشطة للتهيئة للكتابة بطريقة برايل:

    1-نشاطات تتعلق بعمل الاشياء بين اليدين والسماح للاصابع بالتعرف اليها عن طريق تحريكها للترف لشكلها وملمسها ووزنها.

    2- تعرض الطالب لأشياء مختلفة من اجل استكشافها والتمييز بينها.

    3- نشاطات تتطلب تميز اليمين من اليسار من خلال حركة الجسم.

    4- تمرين تتطلب بناء علاقات بين أجزاء الجسم مثل لمس الإذن اليسرى باليد اليمنى

    5- نشاطات حركية دقيقة معقدة تتطلب التوفيق بين الأشياء وتصنيفها حسب الوظيفة مثل المفتاح – القفل الأزرار حسب الحجم والملمس المكعبات الخرز الأدوات المنزلية وهكذا.

    ردحذف
  27. هاجر حسن رمضان منصور
    3 بيولوجي
    الإعاقة البصرية
    التعريف القانوني للإعاقة البصرية
    إن الشخص الكفيف قانونياً ـ من وجهة نظر الأطباء ـ هو ذلك الشخص الذي لا تزيد حدة إبصار عن 6 / 60 متر ( 200/20قدم ) في أحسن العينين, أو حتى مع استعمال النظارة الطبية, ويعني ما يراه الشخص العادي على بعد 60م يجب أ ن يقرّب للكفيف على بعد 6 م حتى يراه .والخطأ الشائع بين الناس هو إن الكفيف نظاماً هو الذي لا يرى على الإطلاق والصحيح هو إن نسبة ضئيلة من المكفوفين نظاماً لا يرون شيئاً وليس لديهم قدرة على الإبصار حيث آن لدى معظمهم درجات من الإبصار وقدرة على الإبصار.

    التعريف التربوي للإعاقة البصرية
    الشخص الكفيف هو ذلك الشخص الذي يشكو من إعاقة بصرية شديدة ولا يستطيع أن يقرأ أو يكتب إلا طريقة بريل. أما المكفوف جزئياً وهو ذلك الشخص الذي يستطيع قراءة الكتابة العادية وذلك بالاستعانة بالعدسات المكبرة والكتب ذات الأحرف الكبيرة.

    تصنيفات الإعاقة البصرية :
    الأول : المعاقون بصريا كلياً
    تلك الفئة الذين فقدوا درجات الإبصار كلية ، ووصلت إلى أقل من 20 درجة ولو باستخدام النظارة ، ومثل هذه الفئة لا يمكنها الاستفادة من الخبرات التي تقدمها البرامج التربوية والتعليمية للأسوياء, وينطبق عليها التعريفين القانوني, والتربوي.
    الثاني : المعاقون بصريا جزئياً
    وهم تلك الفئة الذين فقدوا جزءاً من أبصارهم ويستطيعون قراءة الكلمات المكبرة بأي وسيلة تكبير, مثل النظارة, وتتراوح حدة الإبصار ما بين 36 /6م إلى 60 /6م في أحسن العينين , ويستخدمون الألوان الفاتحة ليتضح عليه الخط الغامق .

    مظاهر الإعاقة البصرية
     حالة قصر النظر :
    صعوبة رؤية الأشياء البعيدة لا القريبة, وسببها سقوط صورة الأشياء المرئية أمام الشبكية , وتستخدم العدسات المقعرة
     حالة طول النظر:
    صعوبة رؤية الأشياء القريبة لا البعيدة, سببها سقوط الأشياء المرئية خلف الشبكية وكرة
    العين أقصر, وتستخدم لعدسات المحدبة
     حالة صعوبة تركيز النظر :
    صعوبة رؤية الأشياء بشكل مركز أو واضح , وسببها الوضع الغير عادي لقرنية العين
    أو العدسة وتستخدم العدسات الاسطوانية


    أسباب الإعاقة البصرية
    1- أسباب ما قبل الولادة وهي عوامل وراثية وأما إصابة الأم الحامل ببعض الأمراض المعدية مثل الحصبة الألمانية والسفلس.
    2- أسباب أثناء عملية الولادة وهي نقص الأكسجين والولادة المتعسرة.
    3- أسباب ما بعد الولادة وهي زيادة نسبة الأكسجين المعطى للطفل الخداج والإصابات الناتجة عن الحوادث أو الأمراض التالية :
    1. المياه البيضاء ( Cataract): تعتيم عدسة العين التدريجي يؤدي إلى صعوبة رؤية الأشياء تدريجيا , الأمر الذي يؤدي إلى إعاقة بصرية كلية .
    2. المياه السوداء (Glaucoma ): تتجمع السوائل داخل العين مما يؤدي إلى تزايد الضغط على كرة العين.
    3. السكري ( Diabetes ) : نتيجة الإصابة بمرض السكري ومنه يحدث نقص واضح في كمية السكر اللازمة لخلايا الشبكية , ويؤدي إل كف البصر تدريجيا .
    4. أمراض الشبكية ( Retian Disorders ) : أو انفصال الشبكية أو صعوبة تكوين أجزاء رئيسة في الشبكية.
    5. أمراض العدسة ( Lens Disorders ) : تحدث نتيجة زيادة أو نقص كمية الأكسجين اللازمة لخلايا الدماغ .
    6. التهابات العين
    7. الحول ( Strabismus ) :صعوبة التحكم في عضلات العين .

    التعرف المبكر على الإعاقة البصرية وتشخيصها : الحالات الحادة والشديدة من الإعاقة قد لا تستلزم جهدا كبيرا في تشخيصها بيد أن الحالات البسيطة والمتوسطة، كحالات ضعف الإبصار، والمتعلقة بمجال الإبصار أو بقصر النظر مثلا تحتاج إلى إجراءات وترتيبات خاصة للكشف عنها سواء من خلال الفحوص الطبية للأطفال عموما قبل سن الدراسة، أم عن طريق الفحوص الطبية الدورية المنتظمة خلال سنين الدراسة بالمراحل التعليمية المختلفة، لاسيما بالنسبة للأطفال الذين يواجهون مشكلات تعليمية ويعانون من تأخر دراسي. وينبغي على الوالدين والمعلمين ملاحظة الأعراض

    ردحذف
  28. الاء احمد مقلد ثالثة بيولوجى
    هناك طريقين يتم استخدامها في تعليم المكفوفين وهي :

    أولا : طريقة برايل / وهي تستخدم في تعليم المكفوفين القراءة والكتابة وسميت بهذا الاسم نسبة إلى لويس برايل ويقصد بهذه الطريقة نوع من الكتابة البارزة التي يستطيع الكفيف بواسطتها ان يتعلم القراءة والكتابة وتتم الكتابة بواسطة قلم عبارة عن مسمار مثبت في قطعة خشبية او من أي مادة مناسبة من حيث الحجم والشكل بحيث تسهل عملية الكتابة للكفيف.

    ثانيا: طريقة تيلر / تستخدم لحل العمليات الحسابية وقد اخترعها وليم تيلر عام 1838 وسميت باسمة وهي عبارة عن لوحة معدنية بها ثقوب على شكل نجمة لها ثمانية زوايا في صفوف أفقية وراسية في نفس الوقت والرموز والارقام عبارة عن منشورات رباعية مصنوعة من المعدن قريبة الشبة بحرف الطباعة ويوجد نوعين من الارقام النوع الاول ينته احد طرفية من اعلى بنتوء على هيئة شريط اما الطرف الاخر فينتهي ببروزين على هيئة نقطتين وهذا النوع يستخدم في حل العمليات الحسابية اما النوع الثاني فانه ينتهي من احد طرفية بنتوء على شكل مثلث و الطرف الأخر ينتهي ينتهي بنتوء على شكل زاوية قائمة .

    ردحذف
  29. ساره محمد علي الشربينى
    ثالثه بيولوجي
    هناك طريقين يتم استخدامها في تعليم المعاقين بصريا وهي :

    أولا : طريقة برايل /
    وهي تستخدم في تعليم المكفوفين القراءة والكتابة وسميت بهذا الاسم نسبة إلى لويس برايل ويقصد بهذه الطريقة نوع من الكتابة البارزة التي يستطيع الكفيف بواسطتها ان يتعلم القراءة والكتابة وتتم الكتابة بواسطة قلم عبارة عن مسمار مثبت في قطعة خشبية او من أي مادة مناسبة من حيث الحجم والشكل بحيث تسهل عملية الكتابة للكفيف.

    ثانيا: طريقة تيلر / تستخدم لحل العمليات الحسابية وقد اخترعها وليم تيلر عام 1838 وسميت باسمة وهي عبارة عن لوحة معدنية بها ثقوب على شكل نجمة لها ثمانية زوايا في صفوف أفقية وراسية في نفس الوقت والرموز والارقام عبارة عن منشورات رباعية مصنوعة من المعدن قريبة الشبة بحرف الطباعة ويوجد نوعين من الارقام النوع الاول ينته احد طرفية من اعلى بنتوء على هيئة شريط اما الطرف الاخر فينتهي ببروزين على هيئة نقطتين وهذا النوع يستخدم في حل العمليات الحسابية اما النوع الثاني فانه ينتهي من احد طرفية بنتوء على شكل مثلث و الطرف الأخر ينتهي ينتهي بنتوء على شكل زاوية قائمة .

    أنشطة للتهيئة للكتابة بطريقة برايل:

    1-نشاطات تتعلق بعمل الاشياء بين اليدين والسماح للاصابع بالتعرف اليها عن طريق تحريكها للترف لشكلها وملمسها ووزنها.

    2- تعرض الطالب لأشياء مختلفة من اجل استكشافها والتمييز بينها.

    3- نشاطات تتطلب تميز اليمين من اليسار من خلال حركة الجسم.

    4- تمرين تتطلب بناء علاقات بين أجزاء الجسم مثل لمس الإذن اليسرى باليد اليمنى

    5- نشاطات حركية دقيقة معقدة تتطلب التوفيق بين الأشياء وتصنيفها حسب الوظيفة مثل المفتاح – القفل الأزرار حسب الحجم والملمس المكعبات الخرز الأدوات المنزلية وهكذا

    ردحذف
  30. ساره محمد على الشربيني
    ثالثه بيولوجي
    نواع الإعاقة البصرية ..
    للإعاقة البصرية فئتين( فئة المكفوفين، وفئة ضعاف البصر) ولضعاف البصر أشكال مختلفة منها:

    طول النظر: حيث يعاني الفرد من صعوبة في رؤية الأجسام القريبة، ويعود السبب في طول النظر إلى قصر عمق كرة العين وتكون قدرته على رؤية الأجسام البعيدة عادية.

    قصر النظر: يواجه الفرد فيها صعوبة في رؤية الأجسام البعيدة بوضوح. وتكمن المشكلة في أن عمق كرة العين من المقدمة للخلف يكون كبيراً.

    الماء الأزرق ( الجلاكوما): هي حالة تنتج عن ازدياد في إفراز السائل المائي داخل العين مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط على العصب البصري.

    الحول: عبارة عن اضطراب في عضلات العين ينتج عنه عدم القدرة على التحكم في العين مما يعيق وظيفة الإبصار عن الأداء الطبيعي ويؤثر على مجال الرؤية.


    اللا رؤية: بحيث لا تكون الرؤية والصورة واضحة جراء عدم الانتظام في انكسار الضوء الساقط على القرنية والعدسة. وهذه الحالة بالإمكان علاجها بالجراحة أو العدسات اللاصقة.

    الماء الأبيض أو عتامة عدسة العين: وهو مرض إعتام في عدسة العين وفقدان سفافيتها يؤدي إلى عدم القدرة على الرؤيا، يصاب بهذا المرض كبار السن، وقد يحدث مبكراً لأسباب وراثية، كما قد يصيب صغار السن والشباب نتيجة ضربات شديدة على العين أو تعرض العين لمواد سامة أو حرارة شديدة، وبالإمكان علاجه عن طريق الجراحة.

    رأرأة العين: عبارة عن تذبذب السريع وحركات لا إرادية في مقلة العين، مما ينتج عنه القدرة على التركيز في الموضوع المرئي، وقد تسبب الغثيان.

    الرمد الصديدي والربيعي والحبيبي: وهي عبارة عن أمراض تنتج عن التحسس والذباب، وتسبب تقرحات في قرنية العين وتورم الأجفان واحمرار العينين والتواء الرموش إلى داخل العين، مما يسبب جروحاً والتهابات. وضعف في الإبصار.

    ردحذف
  31. نورهان فوزي احمد العوادلي
    ثالثه تربيه بيولوجي

    أساليب تدريس المعاقين بصريا:وتتناول ما يلي:
    - تنمية القدرات البصرية التبعية من خلال تنميةمهارات الإدراك والتمييز البصري للأشياء واستخدام البرامج متعددة العناصر.
    - استخدام البرامج الفردية والتدريب في البيئة الطبيعية لتطوي مهارات التحرك والتنقل.
    - تدريب الطفل على المشي بطريقة منتظمة.
    - تدريب الطفل على التنقل باستخدام العصا البيضاء.
    - تدريب الطفل على المهارات الحياتية اليومية.
    - تدريب الطفل على مهارات التواصل باستخدام نظام بريل/ آلات كاتبة/ الكتب الناطقة/ مسجلات وأشرطة... الخ.

    ردحذف
  32. إيمان طلعت ابراهيم وهب
    3بيولوجى
    هناك طريقين يتم استخدامها في تعليم المكفوفين وهي :

    أولا : طريقة برايل / وهي تستخدم في تعليم المكفوفين القراءة والكتابة وسميت بهذا الاسم نسبة إلى لويس برايل ويقصد بهذه الطريقة نوع من الكتابة البارزة التي يستطيع الكفيف بواسطتها ان يتعلم القراءة والكتابة وتتم الكتابة بواسطة قلم عبارة عن مسمار مثبت في قطعة خشبية او من أي مادة مناسبة من حيث الحجم والشكل بحيث تسهل عملية الكتابة للكفيف.

    ثانيا: طريقة تيلر / تستخدم لحل العمليات الحسابية وقد اخترعها وليم تيلر عام 1838 وسميت باسمة وهي عبارة عن لوحة معدنية بها ثقوب على شكل نجمة لها ثمانية زوايا في صفوف أفقية وراسية في نفس الوقت والرموز والارقام عبارة عن منشورات رباعية مصنوعة من المعدن قريبة الشبة بحرف الطباعة ويوجد نوعين من الارقام النوع الاول ينته احد طرفية من اعلى بنتوء على هيئة شريط اما الطرف الاخر فينتهي ببروزين على هيئة نقطتين وهذا النوع يستخدم في حل العمليات الحسابية اما النوع الثاني فانه ينتهي من احد طرفية بنتوء على شكل مثلث و الطرف الأخر ينتهي ينتهي بنتوء على شكل زاوية قائمة .

    أنشطة للتهيئة للكتابة بطريقة برايل:

    1-نشاطات تتعلق بعمل الاشياء بين اليدين والسماح للاصابع بالتعرف اليها عن طريق تحريكها للترف لشكلها وملمسها ووزنها.

    2- تعرض الطالب لأشياء مختلفة من اجل استكشافها والتمييز بينها.

    3- نشاطات تتطلب تميز اليمين من اليسار من خلال حركة الجسم.

    4- تمرين تتطلب بناء علاقات بين أجزاء الجسم مثل لمس الإذن اليسرى باليد اليمنى

    5- نشاطات حركية دقيقة معقدة تتطلب التوفيق بين الأشياء وتصنيفها حسب الوظيفة مثل المفتاح – القفل الأزرار حسب الحجم والملمس المكعبات الخرز الأدوات المنزلية وهكذا.

    ردحذف
  33. ساره حجازى عبود حجازى ....3بيولوجىأ. مهارات الاتصال :

    وهي المهارات الخاصة بالقراءة والكتابة والاستماع والنطق والتعبيرات الجسمية المختلفة مع العلم أن هذه المهارات تتصل بشكل مباشر بنمو الفرد المعرفي والعاطفي والاجتماعي .

    ب. مهارات التعرف والتنقل : 


    والتي تشتمل على تطوير مهارات أساسية فيما يتعلق بمعرفة الجسم وعلاقته بالفراغ والتحرك باستقلالية عن طريق استخدام العصا أو الكلب المرشد أو المرشد المبصر . الخ .

    إضافة إلى ذلك يتعلم الفرد استراتيجيات تقييم البيئة غير المألوفة والتعامل مع السطوح المختلفة والظروف البيئية الأخرى .


    ج. مهارات التكيف الاجتماعي : 

    قد يحتاج الطالب المعاق بصريا إلى تدريب خاص في المجال الاجتماعي وخاصة إذا كان يجب علية أن يتفاعل مع طلبة مبصرين في المدرسة .

    ردحذف
  34. ياسمين توفيق عطيه ثالثه بيولوجي
    انواع الإعاقة البصرية ..
    للإعاقة البصرية فئتين( فئة المكفوفين، وفئة ضعاف البصر) ولضعاف البصر أشكال مختلفة منها:

    طول النظر: حيث يعاني الفرد من صعوبة في رؤية الأجسام القريبة، ويعود السبب في طول النظر إلى قصر عمق كرة العين وتكون قدرته على رؤية الأجسام البعيدة عادية.

    قصر النظر: يواجه الفرد فيها صعوبة في رؤية الأجسام البعيدة بوضوح. وتكمن المشكلة في أن عمق كرة العين من المقدمة للخلف يكون كبيراً.

    الماء الأزرق ( الجلاكوما): هي حالة تنتج عن ازدياد في إفراز السائل المائي داخل العين مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط على العصب البصري.

    الحول: عبارة عن اضطراب في عضلات العين ينتج عنه عدم القدرة على التحكم في العين مما يعيق وظيفة الإبصار عن الأداء الطبيعي ويؤثر على مجال الرؤية.


    اللا رؤية: بحيث لا تكون الرؤية والصورة واضحة جراء عدم الانتظام في انكسار الضوء الساقط على القرنية والعدسة. وهذه الحالة بالإمكان علاجها بالجراحة أو العدسات اللاصقة.

    الماء الأبيض أو عتامة عدسة العين: وهو مرض إعتام في عدسة العين وفقدان سفافيتها يؤدي إلى عدم القدرة على الرؤيا، يصاب بهذا المرض كبار السن، وقد يحدث مبكراً لأسباب وراثية، كما قد يصيب صغار السن والشباب نتيجة ضربات شديدة على العين أو تعرض العين لمواد سامة أو حرارة شديدة، وبالإمكان علاجه عن طريق الجراحة.

    رأرأة العين: عبارة عن تذبذب السريع وحركات لا إرادية في مقلة العين، مما ينتج عنه القدرة على التركيز في الموضوع المرئي، وقد تسبب الغثيان.

    الرمد الصديدي والربيعي والحبيبي: وهي عبارة عن أمراض تنتج عن التحسس والذباب، وتسبب تقرحات في قرنية العين وتورم الأجفان واحمرار العينين والتواء الرموش إلى داخل العين، مما يسبب جروحاً والتهابات. وضعف في الابصار

    ردحذف
  35. هند محمد حسن الجرايحي
    ثالثه بيولوجى
    هناك طريقين يتم استخدامها في تعليم المكفوفين وهي :

    أولا : طريقة برايل / وهي تستخدم في تعليم المكفوفين القراءة والكتابة وسميت بهذا الاسم نسبة إلى لويس برايل ويقصد بهذه الطريقة نوع من الكتابة البارزة التي يستطيع الكفيف بواسطتها ان يتعلم القراءة والكتابة وتتم الكتابة بواسطة قلم عبارة عن مسمار مثبت في قطعة خشبية او من أي مادة مناسبة من حيث الحجم والشكل بحيث تسهل عملية الكتابة للكفيف.

    ثانيا: طريقة تيلر / تستخدم لحل العمليات الحسابية وقد اخترعها وليم تيلر عام 1838 وسميت باسمة وهي عبارة عن لوحة معدنية بها ثقوب على شكل نجمة لها ثمانية زوايا في صفوف أفقية وراسية في نفس الوقت والرموز والارقام عبارة عن منشورات رباعية مصنوعة من المعدن قريبة الشبة بحرف الطباعة ويوجد نوعين من الارقام النوع الاول ينته احد طرفية من اعلى بنتوء على هيئة شريط اما الطرف الاخر فينتهي ببروزين على هيئة نقطتين وهذا النوع يستخدم في حل العمليات الحسابية اما النوع الثاني فانه ينتهي من احد طرفية بنتوء على شكل مثلث و الطرف الأخر ينتهي ينتهي بنتوء على شكل زاوية قائمة .

    أنشطة للتهيئة للكتابة بطريقة برايل:

    1-نشاطات تتعلق بعمل الاشياء بين اليدين والسماح للاصابع بالتعرف اليها عن طريق تحريكها للترف لشكلها وملمسها ووزنها.

    2- تعرض الطالب لأشياء مختلفة من اجل استكشافها والتمييز بينها.

    3- نشاطات تتطلب تميز اليمين من اليسار من خلال حركة الجسم.

    4- تمرين تتطلب بناء علاقات بين أجزاء الجسم مثل لمس الإذن اليسرى باليد اليمنى

    5- نشاطات حركية دقيقة معقدة تتطلب التوفيق بين الأشياء وتصنيفها حسب الوظيفة مثل المفتاح – القفل الأزرار حسب الحجم والملمس المكعبات الخرز الأدوات المنزلية وهكذا.

    ردحذف
  36. عبير يسري محمد سليمان
    الفرقه التالته
    الشعبه بيولوجي
    انواع الإعاقة البصرية ..
    للإعاقة البصرية فئتين( فئة المكفوفين، وفئة ضعاف البصر) ولضعاف البصر أشكال مختلفة منها:

    طول النظر: حيث يعاني الفرد من صعوبة في رؤية الأجسام القريبة، ويعود السبب في طول النظر إلى قصر عمق كرة العين وتكون قدرته على رؤية الأجسام البعيدة عادية.

    قصر النظر: يواجه الفرد فيها صعوبة في رؤية الأجسام البعيدة بوضوح. وتكمن المشكلة في أن عمق كرة العين من المقدمة للخلف يكون كبيراً.

    الماء الأزرق ( الجلاكوما): هي حالة تنتج عن ازدياد في إفراز السائل المائي داخل العين مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط على العصب البصري.

    الحول: عبارة عن اضطراب في عضلات العين ينتج عنه عدم القدرة على التحكم في العين مما يعيق وظيفة الإبصار عن الأداء الطبيعي ويؤثر على مجال الرؤية.


    اللا رؤية: بحيث لا تكون الرؤية والصورة واضحة جراء عدم الانتظام في انكسار الضوء الساقط على القرنية والعدسة. وهذه الحالة بالإمكان علاجها بالجراحة أو العدسات اللاصقة.

    الماء الأبيض أو عتامة عدسة العين: وهو مرض إعتام في عدسة العين وفقدان سفافيتها يؤدي إلى عدم القدرة على الرؤيا، يصاب بهذا المرض كبار السن، وقد يحدث مبكراً لأسباب وراثية، كما قد يصيب صغار السن والشباب نتيجة ضربات شديدة على العين أو تعرض العين لمواد سامة أو حرارة شديدة، وبالإمكان علاجه عن طريق الجراحة.

    رأرأة العين: عبارة عن تذبذب السريع وحركات لا إرادية في مقلة العين، مما ينتج عنه القدرة على التركيز في الموضوع المرئي، وقد تسبب الغثيان.

    الرمد الصديدي والربيعي والحبيبي: وهي عبارة عن أمراض تنتج عن التحسس والذباب، وتسبب تقرحات في قرنية العين وتورم الأجفان واحمرار العينين والتواء الرموش إلى داخل العين، مما يسبب جروحاً والتهابات. وضعف في الابصار

    ردحذف
  37. غاده محمد ذكي الدحدوح
    الفرقه التالته
    الشعبه بيولوجي
    انواع الإعاقة البصرية ..
    للإعاقة البصرية فئتين( فئة المكفوفين، وفئة ضعاف البصر) ولضعاف البصر أشكال مختلفة منها:

    طول النظر: حيث يعاني الفرد من صعوبة في رؤية الأجسام القريبة، ويعود السبب في طول النظر إلى قصر عمق كرة العين وتكون قدرته على رؤية الأجسام البعيدة عادية.

    قصر النظر: يواجه الفرد فيها صعوبة في رؤية الأجسام البعيدة بوضوح. وتكمن المشكلة في أن عمق كرة العين من المقدمة للخلف يكون كبيراً.

    الماء الأزرق ( الجلاكوما): هي حالة تنتج عن ازدياد في إفراز السائل المائي داخل العين مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط على العصب البصري.

    الحول: عبارة عن اضطراب في عضلات العين ينتج عنه عدم القدرة على التحكم في العين مما يعيق وظيفة الإبصار عن الأداء الطبيعي ويؤثر على مجال الرؤية.


    اللا رؤية: بحيث لا تكون الرؤية والصورة واضحة جراء عدم الانتظام في انكسار الضوء الساقط على القرنية والعدسة. وهذه الحالة بالإمكان علاجها بالجراحة أو العدسات اللاصقة.

    الماء الأبيض أو عتامة عدسة العين: وهو مرض إعتام في عدسة العين وفقدان سفافيتها يؤدي إلى عدم القدرة على الرؤيا، يصاب بهذا المرض كبار السن، وقد يحدث مبكراً لأسباب وراثية، كما قد يصيب صغار السن والشباب نتيجة ضربات شديدة على العين أو تعرض العين لمواد سامة أو حرارة شديدة، وبالإمكان علاجه عن طريق الجراحة.

    رأرأة العين: عبارة عن تذبذب السريع وحركات لا إرادية في مقلة العين، مما ينتج عنه القدرة على التركيز في الموضوع المرئي، وقد تسبب الغثيان.

    الرمد الصديدي والربيعي والحبيبي: وهي عبارة عن أمراض تنتج عن التحسس والذباب، وتسبب تقرحات في قرنية العين وتورم الأجفان واحمرار العينين والتواء الرموش إلى داخل العين، مما يسبب جروحاً والتهابات. وضعف في الابصار

    ردحذف
  38. الاسم ندا محمد حمدى الشربيني
    الفرقة الثالثة تربية بيولوجي
    هناك طريقين يتم استخدامها في تعليم المعاقين بصريا وهي :

    أولا : طريقة برايل /
    وهي تستخدم في تعليم المكفوفين القراءة والكتابة وسميت بهذا الاسم نسبة إلى لويس برايل ويقصد بهذه الطريقة نوع من الكتابة البارزة التي يستطيع الكفيف بواسطتها ان يتعلم القراءة والكتابة وتتم الكتابة بواسطة قلم عبارة عن مسمار مثبت في قطعة خشبية او من أي مادة مناسبة من حيث الحجم والشكل بحيث تسهل عملية الكتابة للكفيف.

    ثانيا: طريقة تيلر / تستخدم لحل العمليات الحسابية وقد اخترعها وليم تيلر عام 1838 وسميت باسمة وهي عبارة عن لوحة معدنية بها ثقوب على شكل نجمة لها ثمانية زوايا في صفوف أفقية وراسية في نفس الوقت والرموز والارقام عبارة عن منشورات رباعية مصنوعة من المعدن قريبة الشبة بحرف الطباعة ويوجد نوعين من الارقام النوع الاول ينته احد طرفية من اعلى بنتوء على هيئة شريط اما الطرف الاخر فينتهي ببروزين على هيئة نقطتين وهذا النوع يستخدم في حل العمليات الحسابية اما النوع الثاني فانه ينتهي من احد طرفية بنتوء على شكل مثلث و الطرف الأخر ينتهي ينتهي بنتوء على شكل زاوية قائمة .

    أنشطة للتهيئة للكتابة بطريقة برايل:

    1-نشاطات تتعلق بعمل الاشياء بين اليدين والسماح للاصابع بالتعرف اليها عن طريق تحريكها للترف لشكلها وملمسها ووزنها.

    2- تعرض الطالب لأشياء مختلفة من اجل استكشافها والتمييز بينها.

    3- نشاطات تتطلب تميز اليمين من اليسار من خلال حركة الجسم.

    4- تمرين تتطلب بناء علاقات بين أجزاء الجسم مثل لمس الإذن اليسرى باليد اليمنى

    5- نشاطات حركية دقيقة معقدة تتطلب التوفيق بين الأشياء وتصنيفها حسب الوظيفة مثل المفتاح – القفل الأزرار حسب الحجم والملمس المكعبات الخرز الأدوات المنزلية وهكذا.

    رد

    ردحذف
  39. ايمان اسعد السيد الجمل
    ثالثة تربية بيولوجي
    انواع الإعاقة البصرية ..
    للإعاقة البصرية فئتين( فئة المكفوفين، وفئة ضعاف البصر) ولضعاف البصر أشكال مختلفة منها:

    طول النظر: حيث يعاني الفرد من صعوبة في رؤية الأجسام القريبة، ويعود السبب في طول النظر إلى قصر عمق كرة العين وتكون قدرته على رؤية الأجسام البعيدة عادية.

    قصر النظر: يواجه الفرد فيها صعوبة في رؤية الأجسام البعيدة بوضوح. وتكمن المشكلة في أن عمق كرة العين من المقدمة للخلف يكون كبيراً.

    الماء الأزرق ( الجلاكوما): هي حالة تنتج عن ازدياد في إفراز السائل المائي داخل العين مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط على العصب البصري.

    الحول: عبارة عن اضطراب في عضلات العين ينتج عنه عدم القدرة على التحكم في العين مما يعيق وظيفة الإبصار عن الأداء الطبيعي ويؤثر على مجال الرؤية.


    اللا رؤية: بحيث لا تكون الرؤية والصورة واضحة جراء عدم الانتظام في انكسار الضوء الساقط على القرنية والعدسة. وهذه الحالة بالإمكان علاجها بالجراحة أو العدسات اللاصقة.

    الماء الأبيض أو عتامة عدسة العين: وهو مرض إعتام في عدسة العين وفقدان سفافيتها يؤدي إلى عدم القدرة على الرؤيا، يصاب بهذا المرض كبار السن، وقد يحدث مبكراً لأسباب وراثية، كما قد يصيب صغار السن والشباب نتيجة ضربات شديدة على العين أو تعرض العين لمواد سامة أو حرارة شديدة، وبالإمكان علاجه عن طريق الجراحة.

    رأرأة العين: عبارة عن تذبذب السريع وحركات لا إرادية في مقلة العين، مما ينتج عنه القدرة على التركيز في الموضوع المرئي، وقد تسبب الغثيان.

    الرمد الصديدي والربيعي والحبيبي: وهي عبارة عن أمراض تنتج عن التحسس والذباب، وتسبب تقرحات في قرنية العين وتورم الأجفان واحمرار العينين والتواء الرموش إلى داخل العين، مما يسبب جروحاً والتهابات. وضعف في الابصار

    ردحذف
  40. نوال إبراهيم الجربي
    ثالثة تربيه بيولوجي
    هناك طريقين يتم استخدامها في تعليم المعاقين بصريا وهي :

    أولا : طريقة برايل /
    وهي تستخدم في تعليم المكفوفين القراءة والكتابة وسميت بهذا الاسم نسبة إلى لويس برايل ويقصد بهذه الطريقة نوع من الكتابة البارزة التي يستطيع الكفيف بواسطتها ان يتعلم القراءة والكتابة وتتم الكتابة بواسطة قلم عبارة عن مسمار مثبت في قطعة خشبية او من أي مادة مناسبة من حيث الحجم والشكل بحيث تسهل عملية الكتابة للكفيف.

    ثانيا: طريقة تيلر / تستخدم لحل العمليات الحسابية وقد اخترعها وليم تيلر عام 1838 وسميت باسمة وهي عبارة عن لوحة معدنية بها ثقوب على شكل نجمة لها ثمانية زوايا في صفوف أفقية وراسية في نفس الوقت والرموز والارقام عبارة عن منشورات رباعية مصنوعة من المعدن قريبة الشبة بحرف الطباعة ويوجد نوعين من الارقام النوع الاول ينته احد طرفية من اعلى بنتوء على هيئة شريط اما الطرف الاخر فينتهي ببروزين على هيئة نقطتين وهذا النوع يستخدم في حل العمليات الحسابية اما النوع الثاني فانه ينتهي من احد طرفية بنتوء على شكل مثلث و الطرف الأخر ينتهي ينتهي بنتوء على شكل زاوية قائمة .

    أنشطة للتهيئة للكتابة بطريقة برايل:

    1-نشاطات تتعلق بعمل الاشياء بين اليدين والسماح للاصابع بالتعرف اليها عن طريق تحريكها للترف لشكلها وملمسها ووزنها.

    2- تعرض الطالب لأشياء مختلفة من اجل استكشافها والتمييز بينها.

    3- نشاطات تتطلب تميز اليمين من اليسار من خلال حركة الجسم.

    4- تمرين تتطلب بناء علاقات بين أجزاء الجسم مثل لمس الإذن اليسرى باليد اليمنى

    5- نشاطات حركية دقيقة معقدة تتطلب التوفيق بين الأشياء وتصنيفها حسب الوظيفة مثل المفتاح – القفل الأزرار حسب الحجم والملمس المكعبات الخرز الأدوات المنزلية وهكذ

    ردحذف
  41. سارة احمد محمود عيد
    تالتة تربية بيولوجى
    هناك طريقين يتم استخدامها في تعليم المعاقين بصريا وهي :

    أولا : طريقة برايل /
    وهي تستخدم في تعليم المكفوفين القراءة والكتابة وسميت بهذا الاسم نسبة إلى لويس برايل ويقصد بهذه الطريقة نوع من الكتابة البارزة التي يستطيع الكفيف بواسطتها ان يتعلم القراءة والكتابة وتتم الكتابة بواسطة قلم عبارة عن مسمار مثبت في قطعة خشبية او من أي مادة مناسبة من حيث الحجم والشكل بحيث تسهل عملية الكتابة للكفيف.

    ثانيا: طريقة تيلر / تستخدم لحل العمليات الحسابية وقد اخترعها وليم تيلر عام 1838 وسميت باسمة وهي عبارة عن لوحة معدنية بها ثقوب على شكل نجمة لها ثمانية زوايا في صفوف أفقية وراسية في نفس الوقت والرموز والارقام عبارة عن منشورات رباعية مصنوعة من المعدن قريبة الشبة بحرف الطباعة ويوجد نوعين من الارقام النوع الاول ينته احد طرفية من اعلى بنتوء على هيئة شريط اما الطرف الاخر فينتهي ببروزين على هيئة نقطتين وهذا النوع يستخدم في حل العمليات الحسابية اما النوع الثاني فانه ينتهي من احد طرفية بنتوء على شكل مثلث و الطرف الأخر ينتهي ينتهي بنتوء على شكل زاوية قائمة .

    أنشطة للتهيئة للكتابة بطريقة برايل:

    1-نشاطات تتعلق بعمل الاشياء بين اليدين والسماح للاصابع بالتعرف اليها عن طريق تحريكها للترف لشكلها وملمسها ووزنها.

    2- تعرض الطالب لأشياء مختلفة من اجل استكشافها والتمييز بينها.

    3- نشاطات تتطلب تميز اليمين من اليسار من خلال حركة الجسم.

    4- تمرين تتطلب بناء علاقات بين أجزاء الجسم مثل لمس الإذن اليسرى باليد اليمنى

    5- نشاطات حركية دقيقة معقدة تتطلب التوفيق بين الأشياء وتصنيفها حسب الوظيفة مثل المفتاح – القفل الأزرار حسب الحجم والملمس المكعبات الخرز الأدوات المنزلية وهكذ

    ردحذف
  42. خلود مجدي البنداري الفرقه التالته بيولوجي.

    ولا : طريقة برايل /
    وهي تستخدم في تعليم المكفوفين القراءة والكتابة وسميت بهذا الاسم نسبة إلى لويس برايل ويقصد بهذه الطريقة نوع من الكتابة البارزة التي يستطيع الكفيف بواسطتها ان يتعلم القراءة والكتابة وتتم الكتابة بواسطة قلم عبارة عن مسمار مثبت في قطعة خشبية او من أي مادة مناسبة من حيث الحجم والشكل بحيث تسهل عملية الكتابة للكفيف.

    ثانيا: طريقة تيلر / تستخدم لحل العمليات الحسابية وقد اخترعها وليم تيلر عام 1838 وسميت باسمة وهي عبارة عن لوحة معدنية بها ثقوب على شكل نجمة لها ثمانية زوايا في صفوف أفقية وراسية في نفس الوقت والرموز والارقام عبارة عن منشورات رباعية مصنوعة من المعدن قريبة الشبة بحرف الطباعة ويوجد نوعين من الارقام النوع الاول ينته احد طرفية من اعلى بنتوء على هيئة شريط اما الطرف الاخر فينتهي ببروزين على هيئة نقطتين وهذا النوع يستخدم في حل العمليات الحسابية اما النوع الثاني فانه ينتهي من احد طرفية بنتوء على شكل مثلث و الطرف الأخر ينتهي ينتهي بنتوء على شكل زاوية قائمة .

    أنشطة للتهيئة للكتابة بطريقة برايل:

    1-نشاطات تتعلق بعمل الاشياء بين اليدين والسماح للاصابع بالتعرف اليها عن طريق تحريكها للترف لشكلها وملمسها ووزنها.

    2- تعرض الطالب لأشياء مختلفة من اجل استكشافها والتمييز بينها.

    3- نشاطات تتطلب تميز اليمين من اليسار من خلال حركة الجسم.

    4- تمرين تتطلب بناء علاقات بين أجزاء الجسم مثل لمس الإذن اليسرى باليد اليمنى

    5- نشاطات حركية دقيقة معقدة تتطلب التوفيق بين الأشياء وتصنيفها حسب الوظيفة مثل المفتاح – القفل الأزرار حسب الحجم والملمس المكعبات الخرز الأدوات المنزلية وهكذا.

    ردحذف
  43. خلود مجدي البنداري الفرقه التالته بيولوجي.

    ولا : طريقة برايل /
    وهي تستخدم في تعليم المكفوفين القراءة والكتابة وسميت بهذا الاسم نسبة إلى لويس برايل ويقصد بهذه الطريقة نوع من الكتابة البارزة التي يستطيع الكفيف بواسطتها ان يتعلم القراءة والكتابة وتتم الكتابة بواسطة قلم عبارة عن مسمار مثبت في قطعة خشبية او من أي مادة مناسبة من حيث الحجم والشكل بحيث تسهل عملية الكتابة للكفيف.

    ثانيا: طريقة تيلر / تستخدم لحل العمليات الحسابية وقد اخترعها وليم تيلر عام 1838 وسميت باسمة وهي عبارة عن لوحة معدنية بها ثقوب على شكل نجمة لها ثمانية زوايا في صفوف أفقية وراسية في نفس الوقت والرموز والارقام عبارة عن منشورات رباعية مصنوعة من المعدن قريبة الشبة بحرف الطباعة ويوجد نوعين من الارقام النوع الاول ينته احد طرفية من اعلى بنتوء على هيئة شريط اما الطرف الاخر فينتهي ببروزين على هيئة نقطتين وهذا النوع يستخدم في حل العمليات الحسابية اما النوع الثاني فانه ينتهي من احد طرفية بنتوء على شكل مثلث و الطرف الأخر ينتهي ينتهي بنتوء على شكل زاوية قائمة .

    أنشطة للتهيئة للكتابة بطريقة برايل:

    1-نشاطات تتعلق بعمل الاشياء بين اليدين والسماح للاصابع بالتعرف اليها عن طريق تحريكها للترف لشكلها وملمسها ووزنها.

    2- تعرض الطالب لأشياء مختلفة من اجل استكشافها والتمييز بينها.

    3- نشاطات تتطلب تميز اليمين من اليسار من خلال حركة الجسم.

    4- تمرين تتطلب بناء علاقات بين أجزاء الجسم مثل لمس الإذن اليسرى باليد اليمنى

    5- نشاطات حركية دقيقة معقدة تتطلب التوفيق بين الأشياء وتصنيفها حسب الوظيفة مثل المفتاح – القفل الأزرار حسب الحجم والملمس المكعبات الخرز الأدوات المنزلية وهكذا.

    ردحذف
  44. دينا محمد أبو حجازي… 3بيولوجي
    هناك طريقين يتم استخدامها في تعليم المعاقين بصريا وهي :

    أولا : طريقة برايل /
    وهي تستخدم في تعليم المكفوفين القراءة والكتابة وسميت بهذا الاسم نسبة إلى لويس برايل ويقصد بهذه الطريقة نوع من الكتابة البارزة التي يستطيع الكفيف بواسطتها ان يتعلم القراءة والكتابة وتتم الكتابة بواسطة قلم عبارة عن مسمار مثبت في قطعة خشبية او من أي مادة مناسبة من حيث الحجم والشكل بحيث تسهل عملية الكتابة للكفيف.

    ثانيا: طريقة تيلر / تستخدم لحل العمليات الحسابية وقد اخترعها وليم تيلر عام 1838 وسميت باسمة وهي عبارة عن لوحة معدنية بها ثقوب على شكل نجمة لها ثمانية زوايا في صفوف أفقية وراسية في نفس الوقت والرموز والارقام عبارة عن منشورات رباعية مصنوعة من المعدن قريبة الشبة بحرف الطباعة ويوجد نوعين من الارقام النوع الاول ينته احد طرفية من اعلى بنتوء على هيئة شريط اما الطرف الاخر فينتهي ببروزين على هيئة نقطتين وهذا النوع يستخدم في حل العمليات الحسابية اما النوع الثاني فانه ينتهي من احد طرفية بنتوء على شكل مثلث و الطرف الأخر ينتهي ينتهي بنتوء على شكل زاوية قائمة .

    أنشطة للتهيئة للكتابة بطريقة برايل:

    1-نشاطات تتعلق بعمل الاشياء بين اليدين والسماح للاصابع بالتعرف اليها عن طريق تحريكها للترف لشكلها وملمسها ووزنها.

    2- تعرض الطالب لأشياء مختلفة من اجل استكشافها والتمييز بينها.

    3- نشاطات تتطلب تميز اليمين من اليسار من خلال حركة الجسم.

    4- تمرين تتطلب بناء علاقات بين أجزاء الجسم مثل لمس الإذن اليسرى باليد اليمنى

    5- نشاطات حركية دقيقة معقدة تتطلب التوفيق بين الأشياء وتصنيفها حسب الوظيفة مثل المفتاح – القفل الأزرار حسب الحجم والملمس المكعبات الخرز الأدوات المنزلية وهكذا.

    ردحذف
  45. دينا محمد أبو حجازي… 3بيولوجي
    هناك طريقين يتم استخدامها في تعليم المعاقين بصريا وهي :

    أولا : طريقة برايل /
    وهي تستخدم في تعليم المكفوفين القراءة والكتابة وسميت بهذا الاسم نسبة إلى لويس برايل ويقصد بهذه الطريقة نوع من الكتابة البارزة التي يستطيع الكفيف بواسطتها ان يتعلم القراءة والكتابة وتتم الكتابة بواسطة قلم عبارة عن مسمار مثبت في قطعة خشبية او من أي مادة مناسبة من حيث الحجم والشكل بحيث تسهل عملية الكتابة للكفيف.

    ثانيا: طريقة تيلر / تستخدم لحل العمليات الحسابية وقد اخترعها وليم تيلر عام 1838 وسميت باسمة وهي عبارة عن لوحة معدنية بها ثقوب على شكل نجمة لها ثمانية زوايا في صفوف أفقية وراسية في نفس الوقت والرموز والارقام عبارة عن منشورات رباعية مصنوعة من المعدن قريبة الشبة بحرف الطباعة ويوجد نوعين من الارقام النوع الاول ينته احد طرفية من اعلى بنتوء على هيئة شريط اما الطرف الاخر فينتهي ببروزين على هيئة نقطتين وهذا النوع يستخدم في حل العمليات الحسابية اما النوع الثاني فانه ينتهي من احد طرفية بنتوء على شكل مثلث و الطرف الأخر ينتهي ينتهي بنتوء على شكل زاوية قائمة .

    أنشطة للتهيئة للكتابة بطريقة برايل:

    1-نشاطات تتعلق بعمل الاشياء بين اليدين والسماح للاصابع بالتعرف اليها عن طريق تحريكها للترف لشكلها وملمسها ووزنها.

    2- تعرض الطالب لأشياء مختلفة من اجل استكشافها والتمييز بينها.

    3- نشاطات تتطلب تميز اليمين من اليسار من خلال حركة الجسم.

    4- تمرين تتطلب بناء علاقات بين أجزاء الجسم مثل لمس الإذن اليسرى باليد اليمنى

    5- نشاطات حركية دقيقة معقدة تتطلب التوفيق بين الأشياء وتصنيفها حسب الوظيفة مثل المفتاح – القفل الأزرار حسب الحجم والملمس المكعبات الخرز الأدوات المنزلية وهكذا.

    ردحذف
  46. دينا محمد أبو حجازي… 3بيولوجي
    هناك طريقين يتم استخدامها في تعليم المعاقين بصريا وهي :

    أولا : طريقة برايل /
    وهي تستخدم في تعليم المكفوفين القراءة والكتابة وسميت بهذا الاسم نسبة إلى لويس برايل ويقصد بهذه الطريقة نوع من الكتابة البارزة التي يستطيع الكفيف بواسطتها ان يتعلم القراءة والكتابة وتتم الكتابة بواسطة قلم عبارة عن مسمار مثبت في قطعة خشبية او من أي مادة مناسبة من حيث الحجم والشكل بحيث تسهل عملية الكتابة للكفيف.

    ثانيا: طريقة تيلر / تستخدم لحل العمليات الحسابية وقد اخترعها وليم تيلر عام 1838 وسميت باسمة وهي عبارة عن لوحة معدنية بها ثقوب على شكل نجمة لها ثمانية زوايا في صفوف أفقية وراسية في نفس الوقت والرموز والارقام عبارة عن منشورات رباعية مصنوعة من المعدن قريبة الشبة بحرف الطباعة ويوجد نوعين من الارقام النوع الاول ينته احد طرفية من اعلى بنتوء على هيئة شريط اما الطرف الاخر فينتهي ببروزين على هيئة نقطتين وهذا النوع يستخدم في حل العمليات الحسابية اما النوع الثاني فانه ينتهي من احد طرفية بنتوء على شكل مثلث و الطرف الأخر ينتهي ينتهي بنتوء على شكل زاوية قائمة .

    أنشطة للتهيئة للكتابة بطريقة برايل:

    1-نشاطات تتعلق بعمل الاشياء بين اليدين والسماح للاصابع بالتعرف اليها عن طريق تحريكها للترف لشكلها وملمسها ووزنها.

    2- تعرض الطالب لأشياء مختلفة من اجل استكشافها والتمييز بينها.

    3- نشاطات تتطلب تميز اليمين من اليسار من خلال حركة الجسم.

    4- تمرين تتطلب بناء علاقات بين أجزاء الجسم مثل لمس الإذن اليسرى باليد اليمنى

    5- نشاطات حركية دقيقة معقدة تتطلب التوفيق بين الأشياء وتصنيفها حسب الوظيفة مثل المفتاح – القفل الأزرار حسب الحجم والملمس المكعبات الخرز الأدوات المنزلية وهكذا.

    ردحذف
  47. أيه فؤاد معزه… 3 بيولوجي
    هناك طريقين يتم استخدامها في تعليم المعاقين بصريا وهي :

    أولا : طريقة برايل /
    وهي تستخدم في تعليم المكفوفين القراءة والكتابة وسميت بهذا الاسم نسبة إلى لويس برايل ويقصد بهذه الطريقة نوع من الكتابة البارزة التي يستطيع الكفيف بواسطتها ان يتعلم القراءة والكتابة وتتم الكتابة بواسطة قلم عبارة عن مسمار مثبت في قطعة خشبية او من أي مادة مناسبة من حيث الحجم والشكل بحيث تسهل عملية الكتابة للكفيف.

    ثانيا: طريقة تيلر / تستخدم لحل العمليات الحسابية وقد اخترعها وليم تيلر عام 1838 وسميت باسمة وهي عبارة عن لوحة معدنية بها ثقوب على شكل نجمة لها ثمانية زوايا في صفوف أفقية وراسية في نفس الوقت والرموز والارقام عبارة عن منشورات رباعية مصنوعة من المعدن قريبة الشبة بحرف الطباعة ويوجد نوعين من الارقام النوع الاول ينته احد طرفية من اعلى بنتوء على هيئة شريط اما الطرف الاخر فينتهي ببروزين على هيئة نقطتين وهذا النوع يستخدم في حل العمليات الحسابية اما النوع الثاني فانه ينتهي من احد طرفية بنتوء على شكل مثلث و الطرف الأخر ينتهي ينتهي بنتوء على شكل زاوية قائمة .

    أنشطة للتهيئة للكتابة بطريقة برايل:

    1-نشاطات تتعلق بعمل الاشياء بين اليدين والسماح للاصابع بالتعرف اليها عن طريق تحريكها للترف لشكلها وملمسها ووزنها.

    2- تعرض الطالب لأشياء مختلفة من اجل استكشافها والتمييز بينها.

    3- نشاطات تتطلب تميز اليمين من اليسار من خلال حركة الجسم.

    4- تمرين تتطلب بناء علاقات بين أجزاء الجسم مثل لمس الإذن اليسرى باليد اليمنى

    5- نشاطات حركية دقيقة معقدة تتطلب التوفيق بين الأشياء وتصنيفها حسب الوظيفة مثل المفتاح – القفل الأزرار حسب الحجم والملمس المكعبات الخرز الأدوات المنزلية وهكذا.

    ردحذف
  48. خلود حسن الفارسكوري…3 بيولوجي
    هناك طريقين يتم استخدامها في تعليم المعاقين بصريا وهي :

    أولا : طريقة برايل /
    وهي تستخدم في تعليم المكفوفين القراءة والكتابة وسميت بهذا الاسم نسبة إلى لويس برايل ويقصد بهذه الطريقة نوع من الكتابة البارزة التي يستطيع الكفيف بواسطتها ان يتعلم القراءة والكتابة وتتم الكتابة بواسطة قلم عبارة عن مسمار مثبت في قطعة خشبية او من أي مادة مناسبة من حيث الحجم والشكل بحيث تسهل عملية الكتابة للكفيف.

    ثانيا: طريقة تيلر / تستخدم لحل العمليات الحسابية وقد اخترعها وليم تيلر عام 1838 وسميت باسمة وهي عبارة عن لوحة معدنية بها ثقوب على شكل نجمة لها ثمانية زوايا في صفوف أفقية وراسية في نفس الوقت والرموز والارقام عبارة عن منشورات رباعية مصنوعة من المعدن قريبة الشبة بحرف الطباعة ويوجد نوعين من الارقام النوع الاول ينته احد طرفية من اعلى بنتوء على هيئة شريط اما الطرف الاخر فينتهي ببروزين على هيئة نقطتين وهذا النوع يستخدم في حل العمليات الحسابية اما النوع الثاني فانه ينتهي من احد طرفية بنتوء على شكل مثلث و الطرف الأخر ينتهي ينتهي بنتوء على شكل زاوية قائمة .

    أنشطة للتهيئة للكتابة بطريقة برايل:

    1-نشاطات تتعلق بعمل الاشياء بين اليدين والسماح للاصابع بالتعرف اليها عن طريق تحريكها للترف لشكلها وملمسها ووزنها.

    2- تعرض الطالب لأشياء مختلفة من اجل استكشافها والتمييز بينها.

    3- نشاطات تتطلب تميز اليمين من اليسار من خلال حركة الجسم.

    4- تمرين تتطلب بناء علاقات بين أجزاء الجسم مثل لمس الإذن اليسرى باليد اليمنى

    5- نشاطات حركية دقيقة معقدة تتطلب التوفيق بين الأشياء وتصنيفها حسب الوظيفة مثل المفتاح – القفل الأزرار حسب الحجم والملمس المكعبات الخرز الأدوات المنزلية وهكذا.

    ردحذف

مبادئ طرق تدريس الفئات الخاصة

شاهد الفيديو مبادئ طرق تدريس الفئات الخاصة : ذوي الاحتياجات الخاصّة يحتاج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصّة طرق مختلفة في الت...